Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
7/8/201912/31/2019
  

​طلبة كلية الزراعة - اهلا و سهلا

ابنائي و بناتي طلبة كلية الزراعة،

انه لمن دواعي سروري ان ارحب بكم مع بداية  العام الدراسي الجديد 2019/2018 في رحاب كلية الزراعة، بيتكم الثاني.

و بهذه المناسبة أرحب بالطلبة المستجدين اللذين التحقوا بالركب، و اقول لهم اهلا و سهلا بكم مع امنياتنا لكم جميعا بالتوفيق و النجاح و المستقبل الزاهر.

 

عميد كلية الزراعة

 

الاستاذ الدكتور هاني الصعوب

10/11/201810/31/2018
  
 
 

​اسرة كلية الزراعة تهنيء الدكتورة خلود العنانبة بمناسبة ترقيتها الى رتبة استاذ مشارك في قسم وقاية النبات 


متمنين لها دوام التقدم و النجاح 


مبارك

 
12/6/201812/31/2018
  

التنوع الحيوي للمشروم البري في الاردن
"Biodiversity of wild Mushroom in Jordan"
الاستاذ الدكتور احمد محمد المومني
كلية الزراعة – قسم وقاية النبات
صدر حديثا عن الحديقة النباتية الملكية كتاب التنوع الحيوي للمشروم البري في الاردن "  باللغة الانجليزية لمؤلفه الدكتور احمد محمد المومني، استاذ الفطريات في قسم وقاية النبات – كلية الزراعة.
يعد هذا الكتاب المرجع الوحيد في التعرف على انواع فطر المشروم البري المتواجدة في البيئة الاردنية، حيث يحتوي الكتاب على (137) نوعا من المشروم البري منها (37) نوعا قابل للأكل و الطهي، و (73) نوعا ساما واثنان سامان و مميتان, اما بقية الانواع فهي صغيرة الحجم, و بعضها مهم من الناحية الطبية.
يتقدم المؤلف بالشكر الجزيل من سمو الاميرة بسمة بنت علي مؤسس الحديقة النباتية الملكية لما قدمته الحديقة النباتية الملكية من دعم لمشروع البحث و طباعة و نشر هذا الكتاب.
2/21/20193/31/2019
  
برعاية الأستاذ الدكتور هاني الصعوب عميد كلية الزراعة، وبدعم من الجامعة الاردنية، عقد قسم وقاية النبات ورشة عمل لعرض أهم نتائج مشروع مسح وتقييم طرق مكافحة أمراض الموز الفطرية في غور الاردن و ذلك يوم الخميس الموافق 14-3-2019 في محطة البحوث الزراعية في الاغوار.
 
حضر الورشة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، ومزارعي الموز المهتمين بالموضوع، والمهندسين الزراعيين من القطاعين العام والخاص، بالإضافة لمندوبي عدد من شركات المواد الزراعية وعدد من طلبة الكلية.
 
قدم الورشة الأستاذ الدكتور أحمد المومني الباحث الرئيس للمشروع، حيث تم عرض مفصل لأهم النتائج البحثية التي توصل اليها فريق المشروع خلال مدة المشروع والتي استمرت لمدة ثلاث سنوات، وكذلك أهم التوصيات التي خلصت اليها الدراسة، بالإضافة لمشاهدة حقلية لإحدى مواقع التجارب الميدانية في محطة البحوث الزراعية.








4/1/20194/30/2019
  

تحت رعاية الأستاذ الدكتور هاني الصعوب عميد كلية الزراعة وبترتيب من اتحاد طلبة كلية الزراعة، عُقدت يوم الخميس الموافق28‏/3‏/2019 ورشة علمية وعملية بعنوان "إنتاج فطر المحار" وقد قام بإعطائها مشكوراً المهندس علي جودي دراغمة مُطلق مبادرة "محاري من خير بلادي" والمهندسة أمل عودة، وقد حضر الورشة مجموعة كبيرة من الطلبة المهتمين بزراعة الفطر المحاري وقاموا بالتدرب بشكل عملي على ظروف إنتاجه.

 











4/4/20194/30/2019
  
اسرة كلية الزراعة تهنيء الدكتورة هنا زكريا بمناسبة ترقيتها الى رتبة استاذ  في قسم الانتاج الحيواني 
 
 
 
متمنين لها دوام التقدم و النجاح 
 

 
مبارك

4/8/20194/30/2019
  
ضمن جهود قسم وقاية النبات في مجال الارشاد الوظيفي لطلبة القسم المتوقع تخرجهم، استضاف القسم المهندس يسار الخليلي / مدير شركة Pest Management Consultant  في الامارات العربية المتحدة، و هو احد خريجي القسم في مرحلتي البكالوريوس و الماجستير.




تم استضافه المهندس الخليلي في محطة البحوث الزراعية لارشاد طلبة القسم مستوى سنة رابعة و عددهم (30) طالبا و طالبة و ذلك يوم الاحد الموافق 24/3/2019 و من ثم في كلية الزراعة داخل الحرم الجامعي لارشاد طلبة القسم مستوى السنة الثالثة و عددهم (26) طالبا و طالبة، و ذلك يوم الاربعاء الموافق 27/3/2019.






حيث القى الضوء على فرص سوق العمل المتاحة لخريجي القسم في مجال مكافحة آفات الصحة العامة. 
و كان انطباع الطلبة ممتازا, حيث اشاد الطلبة بمستوى الضيف و بطريقة العرض المميزة و التي تتمثل في التوظيف الامثل للمعلومات التي يحصل عليها الطلبة اثناء دراستهم في القسم و استغلالها في بدء الاعمال الخاصة بهم في مجال وقاية النبات.
 








4/9/20195/31/2019
  

اسرة كلية الزراعة تهنيء
 
 الدكتور مالك العجلوني
 
 بمناسبة ترقيته الى رتبة استاذ مشارك في قسم البستنة و المحاصيل 
 

 
متمنين له دوام التقدم و النجاح 
 

 
مبارك
 
4/17/20195/31/2019
  
 

اسرة كلية الزراعة تهنيء

 
 
 الدكتور نهاد السميرات
 
 بمناسبة ترقيته الى رتبة استاذ  في قسم البستنة و المحاصيل 
 

 
متمنين له دوام التقدم و النجاح 
 

 
مبارك

 
7/3/20197/31/2019
  

برعاية الاستاذ الدكتور عميد كلية الزراعة، عقدت في رحاب الكلية ورشة عمل بعنوان:
"الزراعة المائية في الاردن – وقع و تحديات"
 و ذلك يوم الخميس الموفق 4/7/2019, حيث شارك في الورشة عدد من الخبراء في هذا المجال في القطاعين العام و الخاص.


بداية، قدم الدكتور حمود الدبعي من قسم البستنة و  المحاصل في الكلية وصفا موجزا لنظم الزراعة المائية (Hydroponics) و ميزات كل نظام و الية التعامل مع الانظمة المختلفة و مناسبتها للمحاصيل المختلفة، ثم تحدث المهندس ليث الواكد من القطاع الخاص حول الفرص المتاحة و التحديات التي تواجه تطبيق انظمة الزراعة المائية في الاردن و من ابرزها عدم تمييز منتجات الزراعة المائية في العرض و السعر مما يؤثر على اقبال المستهلك عليها، اضافة الى مشاكل تتعلق بالتسويق للمنتجات الزراعية في الاردن.


و فيما يتعلق بانظمة الزراعة التكاملية قي مزارع الاسمالك (Aquaponics) تحدث كل من المهندس زياد عطا الله من القطاع الخاص و المهندس احمد خريسات من المركز الوطني للبحوث الزراعية حول الانظمة المختلفة في هذا المجال و الية تطبيقها و متطلباتها و مدى مناسبتها للمحاصيل الزراعية المختلفة في الاردن.


و في الختام قدم الدكتور يحيى عثمان من قسم البستنة و المحاصيل في كلية الزراعة بعرض الية استخدام الزراعة المائية و تطبيقاتها في عمل و تنفيذ الواجهات الخضراء و انتاج ازهار القطف و نباتات الزينة الداخلية و تم عرض صور لمشاريع تم تنفيذها باستخدام هذه التقنية.




و قد خلصت هذه الورشة الى مجموعة من التوصيات الهامة سيتم رفعها للاستاذ الدكتور رئيس الجامعة و الجهات الاخرى ذات العلاقة لتبنيها و العمل بها.
7/8/20197/31/2019
  
التقى الاستاذ الدكتور عميد كلية الزراعة بالسيد رين جويز/ مدير مزارع شركة ننهمز للبذور في هولندا يرافقه المهندس عبد الله جبران مدير محطة التجارب لشركة ننهمز الاردن يوم الاربعاء الموافق 18/9/2019 و ذلك بدعوة من الدكتورة رئيس قسم وقاية النبات ضمن اطار التواصل ما بين الكلية و ارباب العمل.




جرى خلال الزيارة بحث سبل تعزيز التعاون البحثي و تدريب طلاب الكلية بالتعاون مع شركة ننهمز و ذلك بحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في قسم وقاية النبات.
و في نهاية الزيارة قام الضيوف الكرام برفقة الدكتورة رئيس القسم بجولة في مختبرات قسم وقاية النبات و متحف الحشرات، حيث ابدوا اعجابهم بتطور المختبرات و رفدها بالاجهزة العلمية الحديثة و بالابحاث العلمية التي يقوم بها اعضاء الهيئة التدريسية في القسم.












9/22/20199/30/2019
  
شاركت د. نداء سالم في المؤتمر العالمي التاسع "الموارد الحيوية والفيروسات"
9th International conference "Bioresources and Viruses, ICBV"
 
الذي عقد في مدينة كييف/أوكرانيا خلال الفترة 9-11/9/2019. حيث عرضت نتائج البحث المعنون بـ
HIGH-THROUGHPUT SEQUENCING REVEALS THE PRESENCE OF TOBACCO MILD GREEN MOSAIC VIRUS INFECTING CAPSICUM ANNUUM IN JORDAN
وقد حصلت على جائزة افضل ملصق بحث عرض في المؤتمر.

10/20/201910/31/2019
  

في اطار التعاون والتواصل مع الهيئات الدولية،  تم توقيع اتفاقيتين بين الجامعة الاردنية و مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)(JICA) / الاردن  بهدف مساعدة النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية وتعزيز التعاون الدولي.


حيث تم ابرام الاتفاقية الاولى  بتاريخ 1/9/2019 والمتعلقة  بتدريب فنيين من  جمهورية كوسوفو  في مجال سلامة الأغذية  لمدة  سنتين  (2019-2020)، و كان وقعها عن جانب  الجامعة الاردنية الأستاذ الدكتور هاني الصعوب عميد كلية الزراعة بتفويض من الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة وعن جانب جايكا السيدة تشيا مياهارا مديرة مكتب جايكا في الاردن والسيد مدير مكتب جايكا / البلقان. 


 كما تم توقيع الاتفاقية الثانية  والمتعلقة بعقد الدورات التدريبية  للفنيين اليمنيين في مجال أنظمة الري الحديثة  لمدة ثلاثة أعوام حيث وقعها عن جانب  الجامعة الاردنية الأستاذ الدكتور هاني الصعوب وبتفويض من الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة وعن جانب جايكا السيدة تشيا مياهارا مديرة المكتب وممثلا عن وزارة التخطيط الاردنية ووزارة الري في الجمهورية اليمنية و ذلك بتاريخ 13/10/2019.   

10/21/201911/30/2019
  
عقد قسم وقاية النبات اجتماعا مع طلبة القسم برئاسة الدكتورة لما البنا رئيس القسم و بحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية و مشرفي المختبرات في القسم. وجاء الاجتماع تلبية لدعوة طلبة القسم ممثلين بالطالبة هيا الوريكات عضو اتحاد الطلبة.



افتتحت الدكتورة رئيس القسم الاجتماع بالترحيب بالطلبة و تحدثت معهم عن رؤية و رسالة قسم وقاية النبات، ثم تحدث اعضاء الهيئة التدريسية عن المساقات التي يقومون بتدريسها كل في مجال تخصصه.


و في نهاية اللقاء دار حوار بين اعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة تم الاجابة خلاله على تساؤلاتهم فيما يتعلق بحياتهم الدراسية و الجامعية و طمأنتهم بخصوص بعض مخاوفهم من بعض المواد الدراسية.

و ختاما قام طلبة القسم مشكورين بتوزيع الحلويات على الحضور.

10/23/201911/30/2019
  

بمبادرة​ طيبة من لجنة الإرشاد الأكاديمي والوظيفي في قسم الإنتاج الحيواني ممثلة في عضو الهيئة التدريسية د. محمد عبدالمجيد؛ عقد صباح اليوم الأحد 3/11/2019 اللقاء الأول لطلبة برنامج البكالوريوس في قسم الإنتاج الحيواني مع أعضاء الهيئة التدريسية في القسم.

Webp.net-resizeimage (1).jpg

وقد تناول اللقاء العديد من أسئلة الطلبة وإستفساراتهم حول مواضيع هامّة تخصّ حياتهم الدراسية من أبرزها: محتوى الخطة الدراسية، مستوى ومحتوى بعض المواد الدراسية، طرح المواد الدراسية خلال الفصول، تفعيل الإرشاد الأكاديمي لمختلف المستويات الدراسية، تقليل الفجوة بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.

Webp.net-resizeimage (2).jpg

وقد تفضل أعضاء الهيئة التدريسية الأكارم بمناقشة وتوضيح مختلف الأسئلة والإستفسارات التي طُرحت خلال اللقاء الذي غلّفه الود والإحترام.

Webp.net-resizeimage (5).jpg




وفي نهاية اللقاء، وجّه رئيس القسم د. أنس عبدالقادر الطلبة إلى أهمية الإرشاد الأكاديمي وأن يتوجه الطلبة باستمرار إليه أو نحو مرشديهم أو أياً من أعضاء الهيئة التدريسية للسؤال والإستفسار عن كل ما يتعلق بحياتهم الدراسية.​

Webp.net-resizeimage (4).jpg


11/3/201912/2/2019
  
 
في اطار التعاون ما بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية الزراعة من جهة و مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)(JICA) في الاردن من جهة ، عقدت في كلية الزراعة الدورة المعنونة بـ:
"التدقيق والتفتيش ورصد متطلبات النظافة ونظام HACCP في المؤسسات الغذائية"
لمجموعة من الفنيين المتدربين من جمهورية كوسوفو، حيث تم عقدها في الفترة من 13 إلى 24 تشرين الثاني 2019.


وقد افتتح الدورة الأستاذ الدكتور هاني الصعوب عميد الكلية بالترحيب بالمتدربين من جمهورية كوسوفو وتمنى لهم طيب الاقامة في الاردن. كان محتوى التدريب منهجي وشامل، حيث بدأت الدورة بزيارات إلى المصانع والأسواق المحلية لمراقبة تفتيش الأغذية التي تم ترتيبها مع موظفين من امانة عمان الكبرى و وزارة الصحة، وكان الفريق برفقة عدد من مشرفي المختبرات في كلية الزراعة. تبعت هذه الزيارات محاضرات قدم فيها الأستاذ الدكتور محمد عصام اليماني مقدمة غنية عن نظام شهادات الجودة (الايزو) و أنظمة إدارة التدقيق؛ ثم شرع في إعداد قائمة المراجعة وإجراء التفتيش.


ثم تولى المهندس سمير أبو علي من مؤسسة الدواء والغذاء الأردنية الشرح عن نتائج الفحوصات، والتعامل مع عدم المطابقة عند وجودها وحفظ السجلات.
و اختتمت الدورة برعاية الاستاذ الدكتورة كفاح الجمعاني / نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية والطبية حيث قامت مشكورة بتوزيع الشهادات على المتدربين وبحضور المعنيين من جايكا  وكلية الزراعة.

 















11/4/201912/31/2019
  

​اسرة كلية الزراعة تهنئ

 الدكتورة لما البنا الهواري

رئيس قسم وقاية النبات

بمناسبة ترقيتها الى رتبة استاذ 

 

متمنين لها دوام التقدم و النجاح

مبارك

11/7/201912/31/2019
  

اسرة كلية الزراعة تهنيء الدكتورة هديل علي غزاوي بمناسبة ترقيتها الى رتبة استاذ مشارك  في قسم التغذية والتصنيع الغذائي 
 
 
 
متمنين لها دوام التقدم و النجاح 
 

 
مبارك
11/10/2019
  

اسرة كلية الزراعة تهنيء الأستاذ الدكتور محمد اسماعيل صالح بمناسبة ترقيته الى رتبة أستاذ  في قسم التغذية والتصنيع الغذائي 
 
 
 
متمنين له دوام التقدم و النجاح 
 

 
مبارك
11/10/2019
  
ضمن سلسلة الارشاد الوظيفي في قسم وقاية النبات و كأحد متطلبات الجودة، استضاف القسم مدير عام شركة القوافل الزراعية الصناعية المهندس محمد صالح البس، و هو  أحد خريجي قسم وقاية النبات الناجحين، و ذلك  لإرشاد الطلبة المتوقع تخرجهم في قسم وقاية النبات على الفصل الأول من العام الجامعي 2019/2020 وظيفياً حيث كان اللقاء يوم الأحد الموافق 3/11/2019  في الحرم الجامعي / كلية الزراعة في قاعة الدكتور وليد أبو غربية.


 تحدث الضيف عن أهمية قطاع وقاية النبات  وعن تجربته الخاصة في مزارع أسترا في المملكة العربية السعودية  ز كيف تدرج من مهندس وقاية النبات في المزرعة الى أن أصبح مديرا فنيا للمزارع ومن بعدها انشأ شركاته الخاصة في مجال وقاية النبات والاسمدة.  و أكد المهندس البس على ضرورة التوظيف الامثل للمعلومات التي يحصل عليها الطلبة اثناء دراستهم في القسم و استغلالها في بدء الاعمال الخاصة بهم في مجال وقاية النبات. حضر اللقاء المرشد الوظيفي في قسم وقاية النبات الأستاذ الدكتور أحمد كاتبة ورئيسة القسم وعدد من أعضاء هيئة التدريس وموظفي القسم.
 


11/13/201912/31/2019
  

​​أسرة كلية الزراعة تهنئ الدكتور فراس هياجنة من قسم الإنتا​ج الحيواني بمناسبة ترقيته إلى رتبة أستاذ مشارك ... مبارك

congratulations-.jpg 
 
 

11/18/201912/17/2019
  

تهنئة للدكتورة فيحاء الشبلي ​حصول فريقها طالبات قسم الاراضي والمياه والبيئة في كلية الزراعة على المركز الثاني في المسابقة الوطنية للتعبير البيئي على مستوى الجامعات الاردنية برعاية مؤسسة فريدريتش ايبرت وجمعية الجيل الاخضر ومجموعة عمل الامارات للبيئة ومنظمات أخرى 

أسماء الطالبات

سخاء عودة الشوابكة

مرح غسان كنعان

مرح محمد الملاحمة

ديما جمال الرهايفة​

الف الف مبروك

11/20/2019
  
قام طلبة مساق إدارة مزارع أبقار الحليب في قسم الإنتاج الحيواني يوم أمس السبت 23/11/2019 وبتنظيم من مدرّس المادة أ.د. مفيد النمر ومرافقة م.ز. أحمد شمعون بزيارة إلى مزرعتين لأبقار الحليب في منطقة الضليل بالزرقاء. 

3.jpg

الزيارة الأولى كانت لمزرعة "طيبة" وهي إحدى شركات "المراعي" والتي تفضل مديرها الدكتور محمد الأشرم بالترحيب بالحضور وقدّم شرحاً وافياً للطلبة عن المزرعة وأقسامها ودورة البقرة الحلوب في المزرعة وكيفية إدارة قطيع الأبقار الحلوب كذلك والذي يضم حوالي 2800 بقرة حلوب.
1.jpg 
كما قام مسؤول التغذية في القطيع م. مؤمن بتوضيح كيفية تكوين الخلطات العلفية وتقديمها لكل قسم من أقسام القطيع، وأعطى كذلك للطلبة صورة واضحة عن المحلب الآلي وأهمية إدارته في مزرعة أبقار الحليب.
2.jpg

6.jpg

7.jpg

أما الزيارة الثانية فكانت لمزرعة "موريس النبر" والتي تضم حوالي 300 رأس من البقر الحلوب. وقد قدّم السيد عدنان صالح مدير المزرعة شرحاً وافياً عن القطيع و أقسامه وكيفية إدارته والواقع الذي يعيشه مربو أبقار الحليب في المنطقة. وقد تخلل الزيارة نقاش ممتع مع الطلبة حول واقع مزارع الأبقار الحلوب وفرص الطلبة  ومؤهلاتهم المطلوبة للعمل في هذا القطاع الحيوي.
5.JPG


11/24/201912/31/2019
  

قام طلبة مساق الارصاد الجوية في قسم الاراضي والمياه والبيئة بتاريخ 27/11/2019 وبتنظيم من مدرس المادة د. فيحاء الشبلي بزيارة شركة طقس العرب للتعرف على أهم نشاطات الشركة، حيث قام م. أحمد الدجاني  باعطاء نبذه عن أهم النشاطات والرد على استفسارات الطلبة في مجال الطقس والظواهر الجويةالعالمية.

11/27/2019
  
ضمن سلسلة اللقاءات التي يعقدها قسم وقاية النبات تحت اطار الارشاد الوظيفي للطلبة المتوقع تخرجهم في القسم و كأحد متطلبات الجودة، استضاف القسم الاستاذ الدكتور ابراهيم الجبوري رئيس الجمعية العربية لوقاية النبات بترتيب من الاستاذ الدكتور احمد كاتبة بدر المرشد الوظيفي لطلبة قسم وقاية النبات و ذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/11/2019.
القى الاستاذ الدكتور الجبوري محاضرة قيمة بعنوان:
" خريجو وقاية النبات بين الامل بحياة كريمة او عاطلين عن العمل"


تحدث خلالها الضيف عن تخصص وقاية النبات بشكل عام و المجالات الواسعة التي يمكن لخريج وقاية النبات ان يعمل بها، و كيف يمكن لمهندس وقاية النبات ان يستغل الفرص التي تسنح له في جميع المجالات المتعلقة بالزراعة بشكل عام.
كما اشتملت المحاضرة على العديد من النصائح التي قدمها الاستاذ الدكتور الجبوري لطلبة القسم و ذلك من واقع تجاربه الشخصية، و كيف يمكن لخريج وقاية النبات ان يبدأ رحلة البحث عن العمل و التفاؤل نصب عينيه، و ان لا يعتمد على الاخرين بل ان يكون منتجا فعالا دائما و ابدا.
ثم تطرق الضيف لامثلة من المجالات التي يمكن لخريج وقاية النبات ان يعمل بها و ان يكون هو صاحب العمل لا ان يكون مجرد موظف لدى الاخرين، من هذه المجالات: مكافحة افات الصحة العامة، و تربية نحل العسل، و تربية الاعداء الحيوية، و انشاء المشاتل، و زراعة الخضروات  و الفاكهة و زراعة الفطر المشروم.
حضر اللقاء الاستاذ الدكتورة لما البنا رئيس القسم و عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في القسم منهم الاستاذ الدكتور توفيق العنتري و الاستاذ الدكتور احمد المومني و الاستاذ الدكتور احمد كاتبة و الدكتورة نداء سالم و الدكتورة نهاية الكرابلية و الدكتورة خلود العنانبة، كما حضر اللقاء عدد من مشرفي المختبرات و طلبة الدراسات العليا و البكالوريوس في القسم.





و في الختام اجاب الاستاذ الدكتور الجبوري على العديد من التساؤلات التي طرحها الطلبة و اوضح لهم الخطوات الاولى التي يجب على الطالب البدء بها خلال دراسته الجامعية حتى يكون مهندسا زراعيا منتجا و ناحجا في حياته العملية.
للاطلاع على محاضرة الاستاذ الدكتور الجبوري يرجى النقر على الرابط التالي:

محاضرة الاستاذ الدكتور الجبوري

11/27/201912/31/2019
  
في اطار التعاون  والتواصل مع الهيئات الدولية،  قام وفد من  وزارة الزراعة الفلسطينية ومن مكتبي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)(JICA) في الاردن  وفلسطين بزيارة الى  كلية الزراعة، حيث كان في استقبالهم عميد الكلية الاستاذ الدكتور هاني الصعوب ومنسقة برامج جايكا في كلية الزراعة الاستاذ الدكتورة لما البنا.
دار النقاش حول  امكانية التعاون لعقد دورات تدريبية في تطوير  وبناء قدرات فنيين  من وزارة الزراعة الفلسطينية في مجال الارشاد الزراعي  و التقانات الحديثة في  قطاعات الانتاج النباتي والوقاية والانتاج الحيواني . واختتمت الزيارة بجولة على عدد من مرافق الكلية اطلع خلالها الوفد على التقنيات الحديثة في مختبرات الكلية في الاقسام المختلفة.
 
 
 
 
 





11/27/201912/31/2019
  
نظمت كلية الزراعة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع لجنة عمان الخضراء التابعة لأمانة عمان الكبرى والإدارة الملكية لحماية البيئة "فعاليات المعرض البيئي تحت عنوان:
عمان خضراء 2020 نحو أردن أخضر""
وتضمن المعرض المعدات المستخدمة في الإدارة الملكية لحماية البيئة لرصد التجاوزات البيئية، منها طائرة مسيرة لرصد المخالفات البيئية،  وجهاز فحص عداد المركبات بنزين/ ديزل، و منظار نهاري وليلي،  وجهاز فحص الضجيج، وجهاز تحديد المواقع.




وعلى هامش المعرض، عرض رئيس اللجنة التنسيقية المهندس عماد الدباس في اللجنة خلال محاضرة له الخطط والمشاريع التي يتم تنفيذها بمختلف المناطق بهدف توثيق ومسح الرقعة الخضراء في مدينة عمان، وزيادة المساحة  الخضراء وحمايتها من الاعتداءات والحفاظ عليها واستدامتها لتكون عمان صديقة للبيئة بحلول عام 2020،   ذلك من خلال التعاون والتشبيك مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص.
 



وبيّن الدباس مهام  اللجان الفرعية التابعة، منها الزراعية  والاقتصادية و شؤون المناطق والسياحية التي بدورها تقوم بتنفيذ مهام عدة كزيادة عدد الحدائق،  ومكافحة الاعتداء على الغابات، وتعزيز مفهوم المواطنة الصالحة وإطلاقها عدة حملات لتعزيز دور المجتمع المحلي وغيرها من المهام.
 


كما ناقش الدباس النشرات والحملات التي اطلقتها اللجنة مؤخرا كحملة" نظف سطحك ..... بلدك اجمل " والتي تهدف الى تنظيف وإعادة تأهيل الأسطح وتحضيرها خصوصاً في مناطق شرق العاصمة عمان، وحملة زرع غرسة لكل سائح، وحملة أردن أخضر،  إلى جانب عرضه اللقاءات والأنشطة والمحاضرات التي عقدتها اللجنة مؤخراً في مناطق عمان المختلفة.
وتحدث الملازم الأول أحمد الزعبي  من الادارة الملكية لحماية البيئة عن نشأة الإدارة في عام 2006، مستعرضاً أبرز واجبات الإدراة بالمساهمة في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية المتعلقة في البيئة،  ومعاونة السلطات المختصة من الوزارات والبلديات  في ضبط المخالفات البيئية، وابراز المفهوم الامن البيئي.


وقالت منسقة المعرض مساعد العميد لشؤون الجودة والتطوير الدكتورة أماني العساف أن المعرض جاء تعزيزاً لتنفيذ البرامج التوعوية البيئية للطلبة، والمشاركة بتنفيذها لتعزيز مستوى الوعي البيئي للطلبة والمجتمع بالتعاون مع الشركاء.

11/28/201912/31/2019
  
عقدت في قسم وقاية النبات يوم الخميس الموافق 28/11/2019 محاضرة علمية القاها الدكتور ماجد الكحكي الخبيرفي منظمة الاغذية و الزراعة العالمية (FAO) للتحدث عن استخدام تطبيقات الهاتف المحمول في رصد و مكافحة سوسة النخيل الحمراء.
 


 
بداية تحدث الخبير الدولي عن نشأة منظمة الاغذية و الزراعة العالمية و اهدافها و رسالتها من اجل القضاء على الجوع من خلال تحسين الانتاج الزراعي. ثم تطرق للافات الزراعية العابرة للحدود و اهمية متابعتها
ورصدها اولا بأل لما لها من آثار كارثية على المحاصيل الزراعية في العديد من البلدان، و من هذه الافات التي تصدت لها المنظمة الجراد الصحراوي و دودة الحشد الخريفية، و اخيرا سوسة النخيل الحمراء، حيث بدأت المنظمة باستحداث تطبيق للهاتف المحمول تحت اسم (Sousa Hamra) يمكن الباحثين و المزارعين من تتبع و رصد هذه الافة لوضع برامج مكافحة متكاملة لها قبل فوات الاوان.
 


 
حضر الندوة من وزارة الزراعة المهندس مأمون البكري و المهندس نذير البدور و المهندس محمد ابو الرز و من الكلية عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في قسم وقاية النبات و قسم البستنة و المحاصيل و عدد من مشرفي المختبرات و طلبة الدراسات العليا و طلبة البكالوريوس.
 


12/2/20191/31/2020
  
 استكمالا لسلسلة اللقاءات التي يعقدها قسم وقاية النبات تحت اطار الارشاد الوظيفي للطلبة المتوقع تخرجهم في القسم و كأحد متطلبات الجودة، استضاف القسم الدكتور عادل العابد مدير مركز دير علا للبحوث الزراعية و ذلك يوم الاحد الموافق 1/12/2019.



تحدث الدكتور العابد خلال اللقاء عن الفرص الوظيفية لخريجي وقاية النبات في القطاع العام، و محدودية هذه الفرص، و حث الطلبة على عدم انتظار الوظيفة في القطاع العام و البحث عن الفرص في القطاع الخاص او تأسيس عمل خاص بالمهندس الخريج بعد التسلح بالدورات و المهارات اللازمة لذلك.




ثم تحدث الضيف عن المشاريع التي يجريها مركز دير علا  للبحوث الزراعية و طرق الحصول على الدعم المالي لها, و الفرص المتاحة امام الخريجين للعمل على هذه المشاريع، حيث شجعهم على ضرورة اكمال دراستهم العليا حتى تتهيأ امامهم المواقع القيادية في هذه المشاريع. و تحدث بشكل موجز عن احدى هذه المشاريع الريادية في مجال الفطريات التي تعيش معيشة تكافلية مع النباتات التي تتحمل الظروف القاسية في بيئتنا.




و في الختام تم فتح الباب امام الطلبة لطرح تساؤلاتهم، حيث اجاب عنها الدكتور العابد بكل شفافية, و تم التقاط الصور التذكارية معهم.

حضر اللقاء الاستاذ الدكتورة لما البنا رئيس القسم و الاستاذ الدكتور احمد كاتبة بدر المرشد الوظيفي لطلبة القسم و عدد من مشرفي المختبرات و طلبة القسم. 




12/4/20191/31/2020
1 - 30Next