Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
الإنتاج الحيوانيالإنتاج الحيواني2
يقوم القسم بتخريج أعداد من الطلبة سواء من حملة الماجستير أو البكالوريوس حيث يتمتعون بسمعه عالية في الوسطين المحلي والعربي من حيث الكفاءة المعرفية والقدرة على إدارة المشاريع الكبرى في الإنتاج الحيواني، وأصبحوا مثلاُ يحتذى في مجال صناعة الدواجن وإدارة مزارع الأغنام والأبقار.
كما يهدف القسم إلى أن يكون متميزا على مستوى التدريس والبحث والإرشاد من أجل نشر المعرفة العلمية المتعلقة بحيوانات المزرعة، كما يهدف إلى تطوير الموارد البشرية، وذلك بنقل المعرفة العلمية بقطاع الثروة الحيوانية على المستويين المحلي والإقليمي، والتميز في التدريس والإرشاد.
  
التغذية والتصنيع الغذائيالتغذية والتصنيع الغذائي3
قسم التغذية والتصنيع الغذائي في الجامعة الأردنية هو أول الأقسام الأكاديمية في مجال التخصص في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو أيضا من أقدم الأقسام الأكاديمية في الدول العربية، فقد تأسس سنة 1980 ببرنامج بكالوريوس يحمل اسم القسم حينئذ وقد تخرج منه ما يزيد على 1700 طالب، ومنذ بداية العام 2007-2008 طورت الخطة الدراسية ليصبح في القسم برنامجان منفصلان للبكالوريوس أحدهما تغذية الإنسان والحميات والآخر علم وتكنولوجيا الغذاء.
تم استحداث برنامج للماجستير في القسم سنة 1988 و برنامج للدكتوراه سنة 1996، وقد تخرج منه في هذين البرنامجين ما يزيد عن 200 طالب من طلبة الدراسات العليا في التغذية وعلوم الأغذية. وقام القسم باستحداث برنامجين منفصلين للماجستير في تغذية الإنسان والحميات وفي علم وتكنولوجيا الغذاء، وبرنامجين آخرين منفصلين للدكتوراه في تغذية الإنسان والحميات وفي علم وتكنولوجيا الغذاء، وتم تطبيق هذه البرامج فعليا مع بداية الفصل الثاني من العام الجامعي 2008-2009.
  
الأراضي والمياه والبيئةالأراضي والمياه والبيئة4
انشأ قسم الأراضي والمياه والبيئة عام 1976 تحت اسم قسم التربة والري، حيث كان القسم يدرس المواد الأساسية في التربة والري لطلبة الأقسام الأخرى في كلية الزراعة. وفي العام الجامعي 77/78م بدأ القسم بتقديم  برنامج التخصص لمستوى البكالوريوس وبرنامج التخصص لمستوى الماجستير تلبية لحاجة البلد في هذا القطاع. وفي العام 1995/1996 أعيدت هيكلة الكلية ودمجت تخصصات القسم تحت مسمى الموارد الزراعية والبيئة. ومع تطور المشاكل المتعلقة بالبيئة الزراعية وتزايد مشكلة نقص المياه في المملكة، وانسجاماً مع الحاجة إلى تطوير تخصصات الكلية فقد تم تحديث هذا القسم تحت مسمى الأراضي والمياه والبيئة في العام الجامعي 2002/2003م. وتبعاً لهذا التحديث فقد تم التوسع من مفهوم التربة باتجاه الأراضي، ومن مفهوم الري باتجاه المياه، مع ربط الجانبين بالمشاكل البيئية الزراعية. 
يضم القسم حاليا (عام 2018)  خمسة أعضاء هيئة تدريس برتبة أستاذ، وعضو هيئة تدريس برتبة أستاذ مساعد، إضافة إلى مدرس ومحاضر متفرغ من درجة الماجستير. كذلك يعمل في القسم كادر من مشرفي المختبرات يشمل ثلاثة من حملة البكالوريوس واربعة من حملة الماجستير، احتضن القسم العديد من المشاريع البحثية المدعومة من السوق الأوروبية، وحلف شمال الأطلسي، وهيئات بحث أمريكية، حيث ساهمت هذه المشاريع في عمل مسوحات للموارد المائية والأرضية للمملكة، وإنشاء قواعد بيانات يرجع لها الباحثون في المملكة. كذلك ساهم القسم في نشر طرق الري الحديثة، وأساليب استصلاح الأراضي، وإنشاء تقنيات الحصاد المائي، وتطوير نماذج حاسوبية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لإنتاج خرائط للتربة واستعمالات الأراضي، والتصحر والجفاف، وتوزيع المناطق الزراعية والاستهلاك المائي الزراعي. وقد ساهم القسم في تزويد أسواق العمل المحلية و العربية والعالمية بالخريجين المميزين في مجالات الأراضي والمياه والبيئة، حيث عمل العديد منهم في الجامعات والمراكز البحثية وفي كبرى الشركات الزراعية وفي المنظمات الزراعية العربية والعالمية.
  
البستنة والمحاصيل البستنة والمحاصيل1
أنشئ قسم البستنة والمحاصيل عام 1973 بمسمى قسم الإنتاج النباتي والوقاية، والذي فصل لاحقا في عام 1980 إلى قسمين أحدهما قسم الإنتاج النباتي، في العام 2002 أعيدت تسمية القسم باسم قسم البستنة والمحاصيل، ويضم القسم كادرا مؤلفا من 24 عضو هيئة تدريس و17 موظفا، ويتضمن القسم برامج دراسات عليا لدرجة الماجستير في التقنات الحيوية والبستنة والمحاصيل ودرجة الدكتوراه في البستنة والمحاصيل.
ويضم القسم برنامجين لمنح الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس ) أحدهما في البستنة والمحاصيل، والآخر قي تنسيق المواقع وإنتاج الأزهار.   
ويسعى هذا القسم إلى تعليم الطلبة والتفاعل مع المنتجين، والصناعات ذات العلاقة، والمجموعات المتخصصة  والمجتمع من خلال منهاج متخصص يتسم بالنشاط الديناميكي.
يتطلع هذا القسم إلى الاستمرار والتحسين في تقاليد خدمة التعليم النوعي للزراعة الأردنية والإقليمية والدولية وكذلك إدماج حقول جديدة ومطلوبة.
  
الاقتصاد الزراعي وادارة الأعمال الزراعيةالاقتصاد الزراعي وادارة الأعمال الزراعية5
تأسس قسم الاقتصاد الزراعي والإرشاد في عام 1973، وبدأ العمل ببرنامج الماجستير في العام الدراسي 1985-1986.  وفي ضوء إعادة هيكلة أقسام كلية الزراعة في عام 1998، فقد تم تأسيس قسم الاقتصاد الزراعي وإدارة الأعمال الزراعية.
يضم القسم تسعة أعضاء هيئة تدريس يقومون بالتدريس في مختلف مواضيع الاقتصاد الزراعي وإدارة الأعمال الزراعية والتنمية الريفية، ويقدم القسم بعض المساقات الإجبارية والاختيارية لطلبة الأقسام الأخرى في كلية الزراعة والتي تشمل مبادئ الاقتصاد، والإحصاء، والإرشاد وإدارة المزرعة.
يساهم أعضاء الهيئة التدريسية في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال نشاطات البحث والتطوير لأبحاث تطبيقية في مجالات الاقتصاد الزراعي وإدارة الأعمال الزراعية والتنمية الريفية، ومن خلال تمكين الخريجين من برامج البكالوريوس والماجستير من المشاركة بفعالية نشاطات قطاع الأعمال الزراعية الخاصة، ومن خلال المشاركة في تنفيذ وتخطيط برامج التنمية الوطنية، والتي تسهم في تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والزراعية.
  
وقاية النباتوقاية النبات6
يعتبر قسم وقاية النبات من أقدم أقسام الكلية حيث تم إنشاؤه عام 1973 تحت اسم قسم الإنتاج النباتي والوقاية إلى أن تم فصل القسمين في 1/7/1980 وأصبح القسم تحت اسم قسم وقاية النبات. ولكن بموجب الهيكلة منذ مطلع العام الجامعي 1997/1998 تم ضم القسم إلى البستنة تحت اسم قسم البستنة ووقاية النبات، وذلك لغاية نهاية العام الجامعي 2001/2002م، وقد باشر القسم أعماله من جديد بعد انفصاله عن قسم البستنه في مطلع العام الجامعي 2002/2003 تحت اسم قسم وقاية النبات ثانية.
يلعب القسم دوراً رئيسيا في الناحية التعليمية والبحثية حيث أثمرت العملية التعليمية بتميز خريجيها في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، حيث يتولون مناصب مهمة في الدوائر الحكومية أو الخاصة سواء في الأردن أو في الخارج. وأما من الناحية البحثية فقد تم نشر عدد كبير من الأوراق العلمية في مجالات الأمراض والحشرات والأعشاب في مجلات عالمية ومحلية محكمة. كما يتميز بدوره الهام في الناحية الإرشادية وتقديم الخدمات للمؤسسات الزراعية سواء الحكومية منها أو الأهلية وكذلك مزارع الأفراد والحدائق بأنواعها من خلال تعريف الإصابات الحشرية والمرضية والأعشاب الضارة واقتراح أنجح الوسائل لمكافحتها .
يضم القسم مختبرات مجهزة، ومنحلا، ومتحفا يحوي آلافا من العينات الحشرية وكل هذه المرافق تخدم العملية التدريسية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا وطلبة البكالوريوس.
أعضاء هيئة التدريس في القسم جميعهم يحملون درجات الدكتوراه، حيث تخرجوا من جامعات مختلفة ومن دول مختلفة في تخصصات الوقاية النباتية المختلفة بالإضافة إلى موظفين يحملون درجة البكالوريوس، يعملون كمشرفين للمختبرات ومحضر مختبر واحد، وجميعهم يخدمون العملية التدريسية والأبحاث الجارية في القسم.