Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
  
  
StrategyImage
  

يسعى هذا القسم إلى تعليم الطلبة والتفاعل مع المنتجين، والصناعات ذات العلاقة، والمجموعات المتخصصة، والمجتمع من خلال منهاج متخصص يتسم بالنشاط الديناميكي.

1.رسالتنا البستنة والمحاصيل البستنة والمحاصيل1
  
يتطلع هذا القسم إلى الاستمرار والتحسين في تقاليد خدمة التعليم النوعي للزراعة الأردنية والإقليمية والدولية، وكذلك إدماج حقول جديدة و مطلوبة.
 
2.رؤيتنا البستنة والمحاصيل البستنة والمحاصيل1
  
تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات الاقتصادية والإدارية والتحليلية اللازمة لاتخاذ القرارات الرشيدة في مجالات التخصيص الأمثل للموارد الطبيعية واستخداماتها في قطاع الأعمال الزراعية وتوزيع المنتجات الزراعية للإسهام في التنمية المستدامة وتطوير المجتمعات الريفية والمحافظة على البيئة.
1.رسالتناالاقتصاد الزراعي وادارة الأعمال الزراعيةالاقتصاد الزراعي وادارة الأعمال الزراعية5
  
أن يحقق القسم مكانه متميزة في مجالات التعليم والبحث والإرشاد الزراعي والمحافظة عل موقع قيادي في مجال تنمية قطاع الأعمال الزراعية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي
2.رؤيتناالاقتصاد الزراعي وادارة الأعمال الزراعيةالاقتصاد الزراعي وادارة الأعمال الزراعية5
  
تزويد المجتمع بخريجين أكفاء لتولي أدوارهم في دفع عجلة التنمية الزراعية ورفع الوعي البيئي، والعمل على حل مشاكل الأراضي والمياه والبيئة في الأردن من خلال الإبداع في التدريس والبحث العلمي
1.رسالتناالأراضي والمياه والبيئةالأراضي والمياه والبيئة4
  
1. إعداد خريجين مؤهلين تأهيلا عاليا محليًا وعالميًا قادرين على تطبيق المعرفة المكتسبة للتأثير الإيجابي على قطاع الثروة الحيوانية. 2. إجراء البحوث العلمية في مختلف مجالات الإنتاج الحيواني وتنفيذ نتائجها على نطاق تجاري. 3. العمل بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز جودة وكمية منتجات الحيوانات الزراعية.
1.رسالتناالإنتاج الحيوانيالإنتاج الحيواني2
  
أن نكون الرائد الإقليمي في البحث العلمي وأن نيسر تطوير خريجين ذوي كفاءات عالية من المعرفة في جميع مجالات الإنتاج الحيواني وأن يكون لنا دور حيوي في تعزيز الأمن الغذائي والمشاركة في خدمة المجتمع.
2.رؤيتناالإنتاج الحيوانيالإنتاج الحيواني2
  
تزويد السوق المحلي والخارجي أيضا بالكفاءات المؤهلة والمحترفة. 2- تصميم وعمل الأبحاث لحل المشاكل التي تواجه الإنتاج الحيواني. 3- إعطاء الإرشادات الصحيحة لمنتجي الثروة الحيوانية لتحسين كفاءة الإنتاج. 4- التنسيق والتعاون مع القطاعين العام والخاص لحل المشكلات التي تواجه الإنتاج الحيواني. 5- المشاركة في تطوير القوانين والتنظيمات المتعلقة بالإنتاج الحيواني.
3.مهمتناالإنتاج الحيوانيالإنتاج الحيواني2
  
تهدف رسالة قسم وقاية النبات في الجامعة الاردنية الى تزويد طلبته بتعليم نوعي عال، والى قيام أعضائه بإجراء ابحاث على الآفات المختلفة (الحشرات وامراض النبات والاعشاب)، وتطوير طرق مناسبة لإدارتها، وتقديم استشارات علمية دقيقة للقطاع الزراعي في الاردن والعالم
1.رسالتناوقاية النباتوقاية النبات6
  
يتطلع قسم وقاية النبات الى ان يصبح في مصاف مراكز الامتياز التي تحقق رسالته في تحسين نوعية الحياة للسكان في الاردن والعالم، آخذا بعين الاعتبار التطورات العلمية الحديثة التي تخدم ادارة الآفات من اجل تحسين الزراعة. ويهتم القسم في تطوير خبراته باستقطاب العلماء المتميزين للالتحاق به ضمن الامكانيات المتاحة. وعليه فان القسم سيكون احد مراكز الجامعة التي تقوم بما يلي: 1- تطوير مقاييس النوعية في التعليم في جميع برامجه التعليمية 2- دعم جميع العاملين فيه بالحصول على التدريب في المجالات المختلفة 3- استحداث برامج علمية تخدم ادارة الآفات في المجتمعات الانسانية المختلفة
2.رؤيتناوقاية النباتوقاية النبات6
  
إعداد الكوادر البشرية المؤهلة لإجراء البحوث العلمية والتدريس الجامعي ونشر الثقافة الهادفة وتقديم الخدمات بمستويات جودة ومهنية عالية في مجالات علوم الأغذية المختلفة.
1.رسالتناالتغذية والتصنيع الغذائيالتغذية والتصنيع الغذائي3
  
أن نكون الرواد والمبدعين في مجالات علوم الأغذية في الأردن مع العمل الدؤوب للتميز على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية
2.رؤيتناالتغذية والتصنيع الغذائيالتغذية والتصنيع الغذائي3
  
1- إعداد وتدريب الخريج ورفع قدراته للالتحاق بسوق العمل وأخذ دوره المستقبلي في البناء والتنمية. 2- تزويد الخريج بالمهارات إجراء البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية والتي تندرج ضمن أولويات البحث العلمي خدمة لقطاعي الزراعة والبيئة في الأردن. 3- خدمة المجتمع من خلال توفير المشورة والنصح والمشاركة في اللجان وإجراء الدراسات والتحاليل المخبرية للمياه والتربة والبيئة. 4- إعداد كوادر علمية وخريجين متميزين قادرين على العمل وحل المشاكل المتعلقة بالمياه والأراضي. 5- تبني ونقل التكنولوجيا الحديثة من طرق نمذجة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لإدارة الموارد الزراعية والبيئة بما يضمن استدامة الموارد المائية والأرضية. 6- تنمية المهارات والقدرات للخريجين في المجالات العلمية التي تتطلب الاستقصاء والبحث والتحليل لتقديم حلول للمجتمعات المحلية. 7- تطوير مفهوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية والبيئة لدى الخريج وبما يخدم مفهوم التنمية المستدامة.
4.أهدافناالأراضي والمياه والبيئةالأراضي والمياه والبيئة4
  
(1) ترشيد اتخاذ القرارات الإنتاجية والتسويقية والتمويلية وإدارة الأعمال الزراعية للأفراد أو المنشآت الزراعية في مجالات الزراعة. (2) تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تمكين الخريجين من المشاركة بفعالية في نشاطات قطاع الأعمال الزراعية. (3) تعزيز معارف ومهارات الطلبة في استخدام المبادئ الاقتصادية وإدارة الأعمال واساليت البحث العلمي وتطبيقات الحاسوب في دراسة ومعالجة المشاكل المتصلة بقضايا إنتاج، تسويق وتصنيع المنتجات الزراعية. (4) المساهمة في تعزيز التعاون مع باحثين من تخصصات أخرى في مجالات التنمية وتحليل السياسات التي تلبي احتياجات المجتمع من خلال نشاطات البحوث التطبيقية. (5) توفير مجالات عمل للخريجين في شركات المواد الزراعية، شركات تصنيع وتوزيع المواد الغذائية، المؤسسات المالية والزراعية، خدمات الترويج والبحوث التسويقية، مؤسسات التنمية الاقتصادية والريفية العائدة للقطاع العام، الشركات والمؤسسات التجارية الخاصة والمصارف التجارية.
4.أهدافناالاقتصاد الزراعي وادارة الأعمال الزراعيةالاقتصاد الزراعي وادارة الأعمال الزراعية5
  
■ انطلاقا من رؤية قسم التغذية والتصنيع الغذائي ورسالته فإن القسم يهدف إلى خدمة المجتمع في مجالات علم تغذية الإنسان والحميات الغذائية وعلم وتكنولوجيا الغذاء والتصنيع الغذائي وذلك من خلال التعليم الجامعي وإجراء البحوث والدراسات ونشر الثقافة والوعي بالغذاء والتغذية المبنيين على العلم، لقناعته بأن تخصصي علم التغذية وعلم الأغذية من التخصصات الهامة التي تسهم في الارتقاء بصحة المجتمع، فتوفير الغذاء السليم والتغذية المتوازنة من أهم ركائز الأمن الغذائي والصحة السليمة والتنمية الشاملة.
■ يسعى القسم أيضا إلى تطوير قدرات الطالب ليستطيع الإسهام في تلبية احتياجات المجتمع من اختصاصيي تغذية الإنسان والحميات الغذائية وتكنولوجيا الغذاء والتصنيع الغذائي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي من خلال ما يقدمه من البرامج الدراسية التي يسعى دائماً إلى تطويرها وتحديثها لتشمل آخر المستجدات في التخصص.
■ كما يهدف القسم إلى تأهيل الطالب ليكون قادراً على متابعة تحصيله العلمي في الدراسات العليا وإجراء البحث العلمي في مجالات الغذاء والتغذية والمعارف ذات العلاقة. ويهتم القسم بتدريب طلبته ليكونوا قادرين على خدمة المجتمع وتثقيفه واطلاعه على كل جديد حول الغذاء والتغذية وتطوير وتحديث طرق التصنيع الغذائي وبخاصة الأغذية التقليدية والصحية- الوظيفية. وبذا يسهم في تحقيق الرخاء على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
■ ويحرص القسم كذلك على تقديم هذه الخدمات بأعلى مستوى ممكن من الجودة، وفي أجواء تتسم بالمهنية والشفافية، مع السعي إلى التحسين المستمر في هذه المجالات.
■ لقد جرى تطوير برامج القسم على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا بحيث تواكب الزيادة في عدد الخريجين وحاجة السوق الكمية والنوعية، لذا فقد تم في السنوات الأخيرة إعادة النظر في الخطط الدراسية لتواكب التقدم العالمي في مجالي تغذية الإنسان والحميات وعلم وتكنولوجيا الغذاء. كذلك فقد قام القسم بإنشاء عدد من المختبرات الجديدة نخص بالذكر منها مختبرات تحضير الأطعمة والتغذية التطبيقية والتقييم الحسي للأغذية. ونأمل بأن تضيف هذه المختبرات بعداً أكاديميا جديداً خاصة لمواد التدريب العملي الذي هو جزء من برامج البكالوريوس في القسم، علماً بأن الخطة الدراسية تتضمن تدريب الطلبة داخل القسم وفي مؤسسات مختلفة ذات علاقة خارج الجامعة، وذلك في برنامجي القسم (تغذية الإنسان والحميات وعلم وتكنولوجيا الغذاء) والذي تبلغ عدد ساعاته 12 ساعة معتمدة. كما أن القسم يسعى إلى التزود بالمزيد من أعضاء الهيئة التدريسية الأكفاء والمتخصصين في شتى مجالات الغذاء والتغذية وفقاً لخطة مدروسة تأخذ بعين الاعتبار جميع المتغيرات المستقبلية وحاجة السوق والتطورات المنظورة في مجالات البحث العلمي والنظري منه والتطبيقي.
■ يعتبر مجال تغذية الإنسان والحميات الغذائية من أهم المجالات التي تعنى بصحة الإنسان وسلامته وتسهم في الارتقاء بصحة الفرد والمجتمع، إذ تعتبر التغذية المتوازنة من أهم ركائز الصحة. ومما يزيد أهمية هذا المجال ارتقاء الوعي التغذوي والصحي بين أفراد المجتمع. كما يعتبر مجال التصنيع الغذائي من أهم دعائم الاقتصاد الوطني في بلد كالأردن وهو يعتمد اعتماداً كبيراً على الزراعة. كما أنه يحتاج إلى كوادر فنية مؤهلة لضبط جودة الإنتاج ومراعاة ذوق المستهلك واحتياجاته، الأمر الذي يزيد من أهمية الدور الذي يضطلع به القسم في مجالي تغذية الإنسان والحميات وعلم وتكنولوجيا الغذاء، وقد تجلى هذا في زيادة الطلب على خريجي القسم.
4.أهدافناالتغذية والتصنيع الغذائيالتغذية والتصنيع الغذائي3
  
التحديث المستمر للسيرة التعليمية وطرق التعلم و البحث لتلبية احتياجات سوق العمل في مجالات الأراضي والمياه والبيئة، مع التركيز على إدارة الأراضي الجافة وإيجاد وسائل فاعلة لإدارة ندرة المياه والتلوث البيئي.
2.رؤيتناالأراضي والمياه والبيئةالأراضي والمياه والبيئة4
  
1- تعليم الطلبة المساقات العلمية والعملية اللازمة للحصول عل درجة البكالوريوس في برنامج البستنة والمحاصيل 2- رفد السوق المحلي والإقليمي والدولي بخريجين متميزين في علم البستنة والمحاصيل. 3- تزويد الطلبة بالعلوم الأساسية التي تمكنهم من متابعة الدراسات العليا في الجامعات المحلية والدولية. 4- مساهمة خريجي البرنامج في تطوير القطاع الزراعي- مجال البستنة والمحاصيل والمشاركة في وضع التشريعات والقوانين التي تسهم في تطوير القطاع. 5- زيادة الوعي لدى المزارعين والمستثمرين في هذا القطاع حول الأساليب العلمية السليمة للإنتاج ولدى المستهلكين حول الطرق السليمة لحفظ المنتجات بعد الحصاد.
4.أهدافنا البستنة والمحاصيل البستنة والمحاصيل1
  
1. تلبية احتياجات المجتمع والسوق المحلي من المختصين بمجال وقاية النبات, و كذلك في مجال الحشرات الطبية و البيطرية و تربية نحل العسل. 2. تزويد السوق الإقليمي والدولي بخريجين ذوي كفاءة عالية في مجال وقاية النبات, و كذلك في مجال الحشرات الطبية و البيطرية و تربية نحل العسل. 3. إعداد خريجين قادرين على متابعة الدراسات العليا في الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية.
4.أهدافناوقاية النباتوقاية النبات6