| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 6/28/2021 11:35 AM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
§ نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
أنشئ البرنامج في قسم البستنة والمحاصيل عام 1973 بمسمى قسم الإنتاج النباتي والوقاية، والذي فصل لاحقا في عام 1980 إلى قسمين أحدهما قسم الإنتاج النباتي، في العام 2002 أعيدت تسمية القسم باسم قسم البستنة والمحاصيل، ويضم البرنامج كادرا مؤلفا من 19 عضو هيئة تدريس و12 موظفا، ويمنح البرنامج الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس ) في البستنة والمحاصيل.
§ رؤية البرنامج
تطوير البرامج التعليمية من خلال إدماج حقول ومعارف جديدة للوصول إلى المساهمة في خدمة المجالات الزراعية وحل المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي على كافة الصُعد (المحلية والإقليمية والدولية)، عن طريق الخريجين أو من خلال الكوادر الأكاديمية وما تتوصل إليه من نتائج أبحاث علمية. كما نسعى للتوسع في إجراء البحوث العلمية التي تلبي احتياجات القطاع الزراعي بشقه النباتي واستقطاب التمويل اللازم لإجراء هذه البحوث ولتطوير المختبرات والأجهزة ونسعى لزيادة الاهتمام بالنظم الزراعية الحديثة وفق أسس علمية مدروسة. كما نتطلع إلى توفير المواد التدريسية على شبكة الانترنت بهدف تسهيل الحصول على المعرفة العلمية بهدف التواصل مع المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي للإجابة على الاستفسارات المختلفة.
§ رسالة البرنامج
رفد سوق العمل بمهندسين يتمتعون بالقدرة على التفاعل مع شركات الإنتاج الزراعي النباتي والصناعات الزراعية، والمجموعات والمؤسسات المتخصصة (محليا وإقليميا ودوليا) من خلال منهاج متخصص متطور يتسم بالنشاط الديناميكي.
§ أهداف البرنامج
1- تعليم الطلبة المساقات العلمية والعملية اللازمة للحصول عل درجة البكالوريوس في برنامج البستنة والمحاصيل
2- رفد السوق المحلي والإقليمي والدولي بخريجين متميزين في علم البستنة والمحاصيل.
3- تزويد الطلبة بالعلوم الأساسية التي تمكنهم من متابعة الدراسات العليا في الجامعات المحلية والدولية.
4- مساهمة خريجي البرنامج في تطوير القطاع الزراعي- مجال البستنة والمحاصيل والمشاركة في وضع التشريعات والقوانين التي تسهم في تطوير القطاع.
5- زيادة الوعي لدى المزارعين والمستثمرين في هذا القطاع حول الأساليب العلمية السليمة للإنتاج ولدى المستهلكين حول الطرق السليمة لحفظ المنتجات بعد الحصاد.
| ismail ibrahim | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 6/28/2021 11:39 AM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
اسم البرنامج |
برنامج البكالوريوس في البستنة والمحاصيل |
رقم البرنامج |
71 |
مستوى البرنامج |
البكالوريوس |
الدرجة العلمية للبرنامج (المؤهل العلمي) |
البكالوريوس في البستنة والمحاصيل |
الكلية |
كلية الزراعة |
القسم |
قسم البستنة والمحاصيل |
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس البرنامج |
قسم وقاية النبات |
طريقة الحضور (مثلاً دوام كلي...) |
دوام كلي |
مدة البرنامج |
4 سنوات |
الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية |
138 |
لغة التدريس |
الانجليزية |
شروط القبول في البرنامج |
رابط شروط القبول في البرنامج:
أولاً: أحكام وشروط عامة:
1 . ثانوية عامة 65
2. دبلوم 68
3. سياسات القبول : http://paraquery.ju.edu.jo/paraquery/
ثانياً: شروط النجاح:
1. انهاء متطلبات التدريب الميداني
2. أن يجتازالطالب 138 ساعة معتمدة بنجاح
3. المعدل التراكمي فوق 2 |
التعليمات الخاصة بالبرنامج |
نبذة عن التعليمات الخاصة بالنجاح والرسوب، والتقييم وغيرها من التعليمات.
رابط إلكتروني للتعليمات المفصلة.
|
رقم وتاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي |
622/24/2011
تاريخ 24/8/2011 |
تاريخ البدء بتدريس البرنامج |
9 / 1973 |
تاريخ آخر مراجعة للبرنامج |
2015/2016 |
منسق البرنامج |
تلفون 5355000-6-00962 فرعي 22337 |
| ismail ibrahim | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 02. تفاصيل البرنامج | 02. تفاصيل البرنامج | 13 | | | |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 7/22/2019 2:18 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
- محاضرات
- قراءة ذاتية
- عروض علمية - ندوات قصيرة
- مختبرات عملية
- زيارات حقلية | ismail ibrahim | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | 1 |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 7/22/2019 2:16 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 | | ismail ibrahim | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | أساليب التقويم | أساليب التقويم | 2 |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 6/28/2021 11:54 AM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
المعدات والأدوات: |
Glass wares
Refrigerators
Balances
Microscopes
Monitor for microscope
Seed divider
Oven
Grinders
Growth champers
Spectrophotometer
pH meter
Autoclaves |
Laminar hoods
Fume hoods
Distillation units
Freezer -80◦C
ELISA Analysis system
Gel electrophoresis system
PCR (many types)
Vortex
Ice makers
Microwaves
Shakers (many types)
Stirrer plates
Computers (Lab top and PC)
|
| ismail ibrahim | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المعدات والأدوات | المعدات والأدوات | 5 |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 3/16/2021 1:06 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
مشرفو المختبرات:
اسم الموظف |
مكان العمل |
وظيفته |
مؤهله العلمي
وتخصصه |
د. جمال ابو العينين |
كلية الزراعة – قسم البستنة والمحاصيل |
مشرف مختبر |
ماجستير في البستنة |
م. ابراهيم اللوزي |
كلية الزراعة – قسم البستنة والمحاصيل |
مشرفة مختبر |
ماجستير في البستنة |
م. علي ابو شهاب |
كلية الزراعة – قسم البستنة والمحاصيل |
مشرفة مختبر |
ماجستير في البستنة |
م. سمر مصبح |
كلية الزراعة – قسم البستنة والمحاصيل |
مشرفة مختبر |
ماجستير في البستنة |
بتول العضايلة |
كلية الزراعة – قسم البستنة والمحاصيل |
مشرفة مختبر |
ماجستير في البستنة |
م. فاطمة ابو حمور |
كلية الزراعة – قسم البستنة والمحاصيل |
مشرفة مختبر |
بكالوريوس في البستنة |
م. حسام العوايشة |
كلية الزراعة – قسم البستنة والمحاصيل |
محضر مختبر |
بكالوريوس في البستنة |
ساعف جميل |
كلية الزراعة – قسم البستنة والمحاصيل |
محضر مختبر |
دبلوم مهني | | ismail ibrahim | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | الكوادر المساندة | الكوادر المساندة | 4 |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 6/28/2021 11:52 AM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
§ المرافق والمختبرات
1- مختبرات الأبحاث: وتضم مختبرات: التقانات الحيوية للنبات، مختبر زراعة الانسجة النباتية، مختبر التنوع الحيوي، مختبر بحث البستنة، مختبر الوراثة الجزيئية.
2- مختبرات التدريس والابحاث: وتضم مختبرات فسيولوجيا النبات، مختبر تدريس البستنة، مختبر النقاوة، مختبر الانبات، مختبر تدريس البيوت الزجاجية.
3- السعة كما يلي:
اسم المختبر |
السعة |
مختبر زراعة الانسجة |
15 طالب |
مختبر تقانات حيوية |
15 طالب |
مختبر الوراثة الجزيئية |
30 طالب |
مختبر فسيولوجيا النبات |
25 طالب |
مختبر الانتاج النباتي |
25 طالب |
مختبر تدريس البستنة |
30 طالب |
مختبر تدريس البيوت الزجاجية |
30 طالب |
مختبر بحث البستنة |
25 طالب |
مختبر النقاوة |
25 طالب |
مختبر الانبات |
25 طالب |
مختبر التنوع الحيوي |
25 طالب |
| ismail ibrahim | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المرافق والمختبرات | المرافق والمختبرات | 3 |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 2/28/2021 12:41 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
1- يبدي فهما عميقا ,يستخدم المعلومات الزراعية والمهارات العملية في مواقع العمل المختلفة.
2- يطبق المفاهيم الحديثة للأنظمة الزراعية في علم البستنة والمحاصيل.
3- يحضر ويعتني بالنباتات الزراعية باتقان.
4- يطور نباتات البستنة والمحاصيل الحقلية.
5- يستخدم بكفاءة تقنيات المكننة الحديثة ويوظفها في خدمة القطاع الزراعي.
6- يحلل المشاكل التي تعترض عملية الإنتاج ويقدم لها حلول.
7- يظهر الالتزام بالمسؤولية الأخلاقية والمهنية لمهنة علم البستنة والمحاصيل بما يحقق اعلى إنتاجية وأفضل نوعية، بأقل التكاليف واقل ضرر على البيئة.
8- يعمل بكفاءة ويتواصل مع المزارعين والمستثمرين والمؤسسات المعنية بشؤون منتجات البستنة والمحاصيل سواءً على المستوى المحلي او الاقليمي والدولي.
9- يوظف الأفكار الإبداعية ويستخدم برامج الانتاج التي تتناسب مع الظروف السائدة وتلبي احتياجات السوق محلياً واقليمياً ودولياً.
10- يوظف نتاجات البحث في تطوير القطاع الزراعي.
11- يظهر الالتزام بالتعلم مدى الحياة ويقدم الافكار الابداعية. | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 3/16/2021 12:33 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
رقم الاعتماد الوطني للبرنامج |
621/24/2011 |
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج |
2011 |
النقاط المرجعية |
- تحقيق رؤية ورسالة الجامعة الأردنية في خدمة أهداف التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي
- توصيات نقابة المهندسين الزراعيين وآراء أرباب العمل في القطاعين العام والخاص |
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى |
1) جامعة ولاية أوهايو الأمريكية
2) جامعة ولاية نبراسكا-لينكولن الأمريكية
3) جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
4) جامعة مؤتة الأردنية |
§ مؤشرات جودة البرنامج
الاعتماد الدولي للبرنامج |
غير متوفر |
نسبة التخرج |
- |
نسبة إكمال السنة الأولى |
- |
نسبة التوظيف |
50% |
نسبة إكمال الدراسات العليا |
83% |
نسبة الخريجين بمعدل امتياز |
- |
نسبة الطلبة الدوليين |
لا يوجد |
نسبة رضا الطلبة |
84% |
نسبة رضا الخريجين |
70% |
نسبة رضا أرباب العمل |
82% |
التصنيف الدولي للتخصص (QS) |
غير متوفر |
| F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 06. ضمان جودة البرنامج | 06. ضمان جودة البرنامج | 17 | | | |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 7/22/2019 2:33 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
-
مزرعة الجامعة الاردنية
في الأغوار
-
المحطات الزراعية
التابعة للجامعة الاردنية
-
الشركاء الاستراتيجيون
من مؤسسات القطاع الخاص والشركات الزراعية
| F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | 6 |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 6/28/2021 11:45 AM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
التدريب الميداني
§ الشروط: انهاء 110 ساعة معتمدة بنجاح
§ التدريب العملي بواقع (12) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:
اسم المادة |
تدريبات حقلية في البستنة والمحاصيل |
تدريبات حقلية في الاقتصاد الزراعي وإدارة الأعمال الزراعية |
تدريبات حقلية في الوقاية النباتية |
تدريبات حقلية في المكننة الزراعية |
تدريبات حقلية في الإنتاج الحيواني |
تدريبات حقلية في الأراضي والمياه والبيئة |
| F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 08. التدريب العملي والميداني | 08. التدريب العملي والميداني | 19 | | | |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 7/23/2019 12:39 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
-
ندوة بواقع
(1) ساعة معتمدة
- الشروط: انهاء 95 ساعة معتمدة بنجاح
| F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 20 | | | |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 7/23/2019 12:38 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 | | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 6/28/2021 11:49 AM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
§ مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج
الرموز تعني الاشارة الى استراتيجيات التقييم المتبعة لتحقيق نتاجات التعلم المستهدفة وعددها (11) نتاج تعلّم، والاستراتيجبات المُتّبعة هي كما يلي:
1. رحلات ميدانية
2. تقارير
3. امتحانات
4. واجبات
5. ورقة فصلية
6. مناقشة (ندوة)
7. تدريب عملي
8. استخدام نماذج رياضية
النتاج
(11) |
النتاج
(10) |
النتاج
(9) |
النتاج (8) |
النتاج
(7) |
النتاج (6) |
النتاج (5) |
النتاج (4) |
النتاج (3) |
النتاج (2) |
النتاج (1) |
|
4, 2 |
|
|
|
|
6, 3 |
|
|
|
|
4, 3, 2 |
0641100 الزراعة المنزلية |
5,4,2 |
6,4 |
7,4 |
7,6,1 |
7,1 |
6,4,2 |
7,2,1 |
4,1 |
7,4 |
7,6,4 |
7,4,3,2 |
0641499 تدريبات حقلية في البستنة والمحاصيل |
5,4,2 |
6,4 |
7,4 |
7,6,1 |
7,1 |
6,4,2 |
7,2,1 |
4,1 |
7,4 |
7,6,4 |
7,4,3,2 |
0651495 تدريبات حقلية في المكننة |
4,2 |
6,5 |
6,3,2 |
|
6,3,2 |
|
|
|
|
4,2 |
4,3,2 |
0661101 مبادئ انتاج نباتي |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,2 |
|
7,6,2 |
6,3,2 |
|
7 |
7,4 |
7,4,2 |
6,3,2 |
0601220 علم الخضراوات |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,2 |
|
7,6,2 |
6,3,2 |
|
|
7,4 |
7,4,2 |
6,3,2 |
0601240 فسيولوجيا المحاصيل |
4,2 |
6,5 |
6,4,3 |
|
6,3,2 |
|
|
|
|
6,4,2 |
4,3,2 |
0601430 بيئة المحاصيل |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,3 |
|
6,3,2 |
6,2 |
6,4,2 |
|
|
|
4,3,2 |
0601250 مبادئ المكننة الزراعية |
5,4,2 |
6,5,4 |
6,3,2 |
|
6,3,2 |
6,2 |
4 |
|
|
6,4,2 |
4,3,2 |
0641421 الزراعة المروية |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,2 |
|
6,2 |
6,3,2 |
5,4,2 |
|
|
4,2 |
6,3,2 |
0641322 الزراعة المحمية |
5,4,2 |
6,5,4 |
6,3,2 |
|
6,3,2 |
6,4,2 |
6,4,2 |
|
|
6,4,2 |
4,3,2 |
0601420 الزراعة العضوية |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,2 |
|
7,6,2 |
6,3,2 |
7,4,2 |
|
7,4 |
7,4,2 |
6,3,2 |
0641341 إكثار النباتات |
5,4,2 |
6,5 |
6,3,2 |
|
7,6,2 |
6,2 |
|
|
|
7,2 |
6,3,2 |
0631313 علم الحراج |
5,4,2 |
6,5,4 |
6,3,2 |
|
6,3,2 |
6,2 |
4 |
|
|
6,4,2 |
4,3,2 |
0601442 انتاج البذور |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,2 |
|
7,6,2 |
6,3,2 |
|
|
7,4 |
7,4,2 |
6,3,2 |
0601210 اساسيات اشجار الفاكهة |
6,5,4 |
6,5,4 |
6,5,4 |
6,4,1 |
6,5,3 |
6,5,3 |
|
|
|
6,5,3 |
6,5,3 |
0641491 ندوة في البستنة والمحاصيل |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,2 |
|
7,6,2 |
6,3,2 |
|
|
7,4 |
7,4,2 |
6,3,2 |
0601230 انتاج المحاصيل الحقلية |
5,4,2 |
6,5,4 |
6,3,2 |
|
6,3,2 |
6,2 |
|
|
|
6,4,2 |
4,3,2 |
0631240 وراثة النبات |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,3 |
|
6,3,2 |
6,2 |
6,4,2 |
|
|
|
4,3,2 |
0601350 جرار والات قوى زراعية |
5,4,2 |
6,5,4 |
6,3,2 |
|
6,3,2 |
6,2 |
|
|
7,4 |
6,4,2 |
4,3,2 |
0601440 تربية النبات |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,2 |
|
6,2 |
6,3,2 |
|
|
4 |
4,2 |
6,3,2 |
0601310 انتاج اشجار الفاكهة |
5,4,2 |
6,5 |
6,4,2 |
|
6,2 |
6,3,2 |
|
|
4 |
4,2 |
6,3,2 |
0631231 محاصيل علفية |
5,4,2 |
6,4 |
4 |
6,1 |
1 |
6,4,2 |
2,1 |
4,1 |
4 |
6,4 |
4,3,2 |
0641441 حصاد وتداول المحاصيل |
| F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 21 | | | |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 6/28/2021 11:42 AM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
§ المجالات الوظيفية
مجالات العمل الخاصة بهذا القسم تتمثل في العمل في مجال الهندسة الزراعية في المزارع بجميع أنواعها والمشاتل، والعمل أيضًا في الشركات والمصانع الخاصة بإنتاج التقاوي، ومن مجالات العمل الفرعية الخاصة بهذا القسم أيضًا هو العمل في مجال التدريس الأكاديمي في تخصصات علم النبات وعلم الخضراوات وعلم المحاصيل بأنواعها ، والعمل أيضًا في محطات التعبئة والمراكز البحثية، والعمل في مهنة مراقب جودة في مصانع وشركات الإنتاج النباتي.
| F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | |
| | | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 6/29/2021 1:52 PM | البكالوريس في البستنة والمحاصيل | 9 |
1. متطلبات الجامعة
2. متطلبات الكلية:
أ- المتطلبات الإجبارية: (21 ) ساعة معتمدة:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات الأسبوعية |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
نظري |
عملي |
301101 |
|
3 |
- |
3 |
- |
342103 |
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة |
3 |
- |
3 |
- |
332113 |
الفيزياء العامة العملية لطلبة علوم الحياة |
- |
3 |
1 |
0302103 أو متزامن |
303101 |
الكيمياء العامة (1) |
3 |
- |
3 |
- |
333109 |
|
- |
3 |
1 |
0303101 أو متزامن |
304101 |
|
3 |
- |
3 |
- |
304111 |
|
- |
3 |
1 |
0304101 أو متزامن |
661101 |
|
3 |
- |
3 |
304101 |
1932102 |
مهارات حاسوبية (2) كليات إنسانية |
3 |
- |
3 |
- |
ب- بالمتطلبات الاختيارية: (0) ساعة معتمدة:لا يوجد
3. متطلبات التخصص:
أ- متطلبات التخصص الإجبارية: (60) ساعة معتمدة:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات الأسبوعية |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
نظري |
عملي |
0601210 |
أساسيات أشجار الفاكهة |
3 |
3 |
2 |
0661101 |
0641211 |
نباتات الزينة
|
3 |
3 |
2 |
0661101 |
0601220 |
علم الخضراوات |
3 |
3 |
2 |
0661101 |
0601230 |
إنتاج المحاصيل الحقلية |
3 |
3 |
2 |
0661101 |
0631231 |
المحاصيل العلفية |
3 |
- |
3 |
0661101 |
0631240 |
وراثة النبات |
3 |
- |
3 |
0304101 |
0601241 |
فسيولوجيا المحاصيل |
3 |
3 |
2 |
0661101 |
0601250 |
مبادئ المكننة الزراعية |
3 |
- |
3 |
0342103 |
0601310 |
إنتاج أشجار الفاكهة |
3 |
- |
3 |
0601210 |
0631313 |
علم الحراج |
3 |
3 |
2 |
0661101 |
0641322 |
الزراعة المحمية |
2 |
- |
2 |
0601220 |
0641341 |
إكثار النباتات |
3 |
3 |
2 |
0601241 |
0601350 |
جرار وآلات قوى زراعية |
3 |
- |
3 |
0601250 |
0641411 |
تنسيق الحدائق (*) |
3 |
3 |
2 |
0641211 |
0601440 |
تربية النبات |
3 |
3 |
2 |
0601240 |
0641441 |
حصاد وتداول المحاصيل |
3 |
- |
3 |
0601241 |
--06414 |
عملي متخصص البستنة والمحاصيل |
1 |
- |
1 |
(**) |
0604101 |
مبادئ التربة |
3 |
- |
3 |
0303101 |
0605101 |
مبادئ الاقتصاد الزراعي |
3 |
- |
3 |
0301101 |
0606101 |
مبادئ الوقاية النباتية |
3 |
- |
3 |
3041010 |
602101 |
|
- |
3 |
3 |
0304101 |
ب. متطلبات التخصص الاختيارية: (18) ساعة معتمدة:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات الأسبوعية |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
نظري |
عملي |
0641311 |
إنتاج أزهار القطف |
2 |
3 |
3 |
0641211 |
0601330 |
المحاصيل الصناعية |
3 |
- |
3 |
0661101 |
0641331 |
النباتات الطبية والعطرية |
2 |
3 |
3 |
0661101 |
0601420 |
الزراعة العضوية |
3 |
- |
3 |
0601220 |
0641421 |
الزراعة المروية |
3 |
- |
3 |
0661101 |
0601430 |
بيئة المحاصيل |
3 |
- |
3 |
0661101 |
0601442 |
إنتاج البذور |
3 |
- |
3 |
0601220 + 0601230 |
603101 |
مبادئ الغذاء والتغذية |
3 |
- |
3 |
304101 |
604103 |
مبادئ الري |
3 |
- |
3 |
301101 |
604223 |
الاسمدة وخصوبة التربة |
3 |
- |
3 |
604101 |
644312 |
إدارة ري المزرعة |
3 |
- |
3 |
604103 |
6051500 |
|
3 |
- |
- |
301101 |
6462110 |
الحشرات الزراعية |
3 |
- |
3 |
606101 |
0636221 |
أمراض النبات العام |
2 |
3 |
3 |
0304101 |
6462310 |
علم الأعشاب |
2 |
3 |
3 |
0304101 |
الخطة الاسترشادية/ السنوية
العام الأكاديمي ( 2020/2021 )
الخطة الاسترشادية لطلبة برنامج البستنة والمحاصيل
متطلبات البرنامج التحضيري: (صفر-15ساعة معتمدة) |
|
رقم المادة |
اسم المادة |
س.م |
متطلب سابق |
|
3201099 |
أساسيات اللغة العربية |
3 |
- |
|
3201100 |
مهارات اللغة العربية |
3 |
3201099 |
|
3202099 |
أساسيات اللغة الإنجليزية |
3 |
- |
|
3202100 |
مهارات اللغة الإنجليزية |
3 |
3202099 |
|
1932099 |
أساسيات الحاسوب |
3 |
- |
|
لا تُحسب من ساعات الخطة الدراسية المطلوبة لنيل درجة البكالوريوس |
|
يُعفى الطالب من دراسة مادة " أساسيات حاسوب " إذا حصل على علامة لا تقل عن (50%) . |
|
|
يُعفى الطالب من دراسة مادتي اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية إذا حصل في علامة امتحان كل منهما على علامة لا تقل عن (75%) أمّا إذا حصل على علامة (50-74%)، فعليه دراسة مادة مهارات اللغة العربية أو مهارات اللغة الإنجليزية حسب مقتضى الحال. |
|
|
|
يعد الطالب راسباً إذا حصل على علامة في الامتحان أقل من (50%). |
|
تُعد مادتا أساسيات اللغة العربية وأساسيات اللغة الإنجليزية متطلبين سابقين لمادتي مهارات اللغة العربية و مهارات اللغة الإنجليزية ولا يستطيع الطالب دراسة المادة إلا بعد اجتياز متطلبها السابق بنجاح. |
|
|
|
السنة الأولى
الفصل الأول |
الفصل الثاني |
رقم المادة |
أسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
أسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0303101 |
الكيمياء العامة (1) |
3 |
0301101 |
تفاضل وتكامل (1) |
3 |
0333109 |
الكيمياء العامة العملية لغير طلبة الكيمياء |
1 |
0342103 |
الفيزياء العامة لطلبة علوم الحياة |
3 |
0304101 |
العلوم الحياتية العامة (1) |
3 |
0332113 |
الفيزياء العملية لعلوم الحياة |
1 |
0304111 |
علوم الحياة العامة العملية (1) |
1 |
1942102 |
|
3 |
|
متطلب جامعة اجباري |
3 |
661101 |
مباديء انتاج نباتي |
3 |
|
متطلب جامعة اجباري |
3 |
|
متطلب جامعة اجباري |
3 |
|
متطلب جامعة اختياري |
3 |
|
متطلب جامعة اختياري |
3 |
المجموع |
17 |
المجموع |
16 |
|
|
|
|
|
|
|
الفصل الصيفي:متطلب جامعة اجباري (3 ساعات معتمدة) + المهارات الحاسوبية للكليات الانسانية (3 ساعات معتمدة)
السنة الثانية
الفصل الأول |
الفصل الثاني |
رقم المادة |
أسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
أسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0601210 |
أساسيات أشجار الفاكهة |
3 |
0601230 |
إنتاج المحاصيل الحقلية |
3 |
0641211 |
نباتات الزينة |
3 |
0601241 |
فسيولوجيا المحاصيل |
3 |
0604101 |
مبادئ التربة |
3 |
0601250 |
مبادئ المكننة الزراعية |
3 |
0605101 |
مبادئ الاقتصاد الزراعي |
3 |
0602101 |
مبادئ الإنتاج الحيواني |
3 |
0606101 |
مبادئ الوقاية النباتية |
3 |
|
متطلب تخصص اختياري |
3 |
|
متطلب جامعة اختياري |
3 |
|
متطلب جامعة اجباري |
3 |
المجموع |
18 |
المجموع |
18 |
الفصل الصيفي: متطلب جامعة اجباري (3 ساعات معتمدة) + متطلب تخصص اختياري (3 ساعات معتمدة)
السنة الثالثة
الفصل الأول |
الفصل الثاني |
رقم المادة |
أسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
أسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0601220 |
علم الخضراوات |
3 |
0641341 |
إكثار النباتات |
3 |
0631231 |
المحاصيل العلفية |
3 |
0601350 |
جرار وآلات قوى زراعية |
3 |
0631240 |
وراثة النبات |
3 |
0641411 |
تنسيق الحدائق (*) |
3 |
0601310 |
إنتاج أشجار الفاكهة |
3 |
|
متطلب تخصص اختياري |
3 |
0631313 |
علم الحراج |
3 |
|
متطلب تخصص اختياري |
3 |
|
متطلب تخصص اختياري |
3 |
|
|
|
المجموع |
18 |
المجموع |
15 |
(*) تعادل مادة أساسيات تصميم المواقع (0601260)
السنة الرابعة
الفصل الأول |
الفصل الثاني |
رقم المادة |
أسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
أسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0641322 |
الزراعة المحمية |
2 |
641499 |
تدريبات حقلية في البستنة والمحاصيل |
2 |
0601440 |
تربية النبات |
3 |
645499 |
تدريبات حقلية في الاقتصاد الزراعي وإدارة الأعمال الزراعية |
2 |
0641441 |
حصاد وتداول المحاصيل |
3 |
646499 |
تدريبات حقلية في الوقاية النباتية |
2 |
--06414 |
عملي متخصص البستنة والمحاصيل |
1 |
651495 |
تدريبات حقلية في المكننة الزراعية |
2 |
|
متطلب تخصص اختياري |
3 |
652499 |
تدريبات حقلية في الإنتاج الحيواني |
2 |
|
|
|
654499 |
تدريبات حقلية في الأراضي والمياه والبيئة |
2 |
المجموع |
12 |
المجموع |
12 |
| fatima Arabeiat | F.Abu-Hammour@ju.edu.jo | 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 1/13/2021 11:31 AM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
اسم
البرنامج
|
الأراضي والمياه والبيئة
|
رقم
البرنامج
|
04
|
مستوى
البرنامج
|
بكالوريوس
|
الدرجة
العلمية للبرنامج (المؤهل العلمي)
|
بكالوريوس
|
الكلية
|
الزراعة
|
القسم
|
الأراضي
والمياه والبيئة
|
الأقسام
الأخرى المشتركة في تدريس البرنامج
|
كل
أقسام الكلية باستثناء قسم التغذية
|
طريقة
الحضور (مثلاً دوام كلي...)
|
دوام
كلي
|
مدة
البرنامج
|
4 سنوات
|
الساعات
المعتمدة/ الساعات الفعلية
|
138
|
لغة
التدريس
|
الانجليزية
|
شروط القبول في البرنامج
|
رابط شروط القبول في
البرنامج:
http://paraquery.ju.edu.jo/paraquery/ أولاً: أحكام وشروط عامة: 1 . ثانوية عامة 65 2. دبلوم 68
3. سياسات القبول : http://paraquery.ju.edu.jo/paraquer
|
التعليمات الخاصة بالبرنامج
|
يتبنى البرنامج تعليمات التدريس والتقييم المتبعة في الجامعة
الأردنية، حيث يشترط المواظبة على الدوام وحضور المحاضرات والتقدم للامتحانات نصف
الفصلية والنهائية، إضافة الى تقديم الواجبات، والأبحاث وأوراق العمل حسب الفهرس
الزمني المقترح لكل مساق ومن قبل مدرس المادة.
يتوافق البرنامج مع التقويم الجامعي لطلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية،
كذلك يقوم مجلس القسم بعقد اجتماعات دورية واتخاذ التوصيات والقرارات ورفعها لعمادة
الكلية، وبما يخدم العملية التدريسية والبحثية. يقبل القسم الطلبة ضمن شروط وزارة التعليم العالي في القبول الجامعي
على مستوى البكالوريوس لطلبة المرحلة الثانوية وضمن قائمة القبول الموحد. أما طلبة
البرنامج الموازي فيقبلوا حسب تعليمات و شروط الجامعة الأردنية.
|
رقم ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي
|
529/22/2011
|
تاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي
|
10/8/2011
|
تاريخ البدء بتدريس البرنامج
|
|
تاريخ آخر مراجعة للبرنامج
|
استحداث في عام 2002/2003، مراجعة
الخطط في عام 20009/2010 وفي عام
2013/2014
|
منسق البرنامج
|
الدكتور ميشيل راهبه
22442
m.rahbeh@ju.edu.jo
|
| ismail ibrahim | a.ennab@ju.edu.jo | 02. تفاصيل البرنامج | 02. تفاصيل البرنامج | 13 | | | |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 1/5/2021 1:27 PM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
النشاطات التدريسية: - محاضرات - قراءة ذاتية - عروض علمية - ندوات قصيرة - مختبرات عملية - زيارات حقلية
يتم تطوير الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية من خلال:
1. التواصل مع القطاع الزراعي العام
والخاص.
2. الاطلاع على
الخطط الدراسية المرجعية في الجامعات العالمية.
3. الاطلاع على
معايير الاعتماد الخاص للبرنامج.
4. لجان الخطط
الدراسية في القسم والكلية.
5. التغذية الراجعة
من الخريجين.
6. الاطلاع على
التطورات الحاصلة في مجالات التدريس والبحث المتعلقة بالقسم من خلال المشاركة
باللجان الوطنية وورش العمل والمؤتمرات المحلية والعربية والعالمية.
| ismail ibrahim | a.ennab@ju.edu.jo | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | 1 |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 6/28/2021 11:45 AM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
ضمان جودة البرنامج
رقم الاعتماد الوطني للبرنامج
|
529/22/2011،
|
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج
|
10/8/2011
|
النقاط المرجعية
|
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة
لتعكس النقاط المرجعية التالية (مثال: رؤية ورسالة الجامعة، معايير هيئات اعتماد
محلية وعالمية، جامعات عالمية، هيئات تشريعية ونقابية ذات الصلة، أعضاء الهيئة التدريسية،
الطلبة، أرباب العمل، ممثلين عن المجتمع المحلي)
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة
لتعكس النقاط المرجعية المرتبطة برؤية ورسالة الجامعة، والنقابات المهنية، وهيئات
الاعتماد، ومعايير الجودة في الجامعة الأردنية.
تتوافق نتاجات التعلم مع رؤية ورسالة
كلية الزراعة التي هي جزء من الجامعة الأردنية من خلال معايير الجودة، وبما يتلائم
مع الإستراتيجية الوطنية الزراعية، حيث تعكس هذه النتاجات دور الجامعة في تأهيل الكوادر
والقيادات بما يخدم المجتمع المحلي وعجلة التنمية في المملكة. يحرص القسم أن يرتفع
بمستوى الخريجين بما يؤهلهم للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي. لذلك تتوائم
نتاجات التعلم مع النقاط المرجعية التالية :
1. نقابة المهندسين الزراعيين ، حيث يمارس الخريج مهنة مهندس زراعي.
2. وزارة التعليم العالي، حيث يستطيع الخريج إكمال الدراسات العليا
داخل وخارج المملكة.
مؤسسات القطاع العام والخاص المعنية
بشؤون الزراعة، المياه، البيئة، والتعليم
|
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح
التخصص بنفس المسمى
|
1جامعة اريزونا الامريكية
2جامعة اركنساس الامريكية
3 جامعة بوردو الامريكية
4. جامعة فلوريدا الامريكية
|
مؤشرات جودة البرنامج
الاعتماد الدولي للبرنامج
|
غير متوفر
|
نسبة التخرج
|
100%
|
نسبة إكمال السنة الأولى
|
|
نسبة التوظيف
|
43 %
|
نسبة إكمال الدراسات العليا
|
71 %
|
نسبة الخريجين بمعدل امتياز
|
-
|
نسبة الطلبة الدوليين
|
-
|
نسبة رضا الطلبة
|
84 %
|
نسبة رضا الخريجين
|
|
نسبة رضا أرباب العمل
|
82 %
|
التصنيف الدولي للتخصص (QS)
|
غير متوفر
|
| ismail ibrahim | a.ennab@ju.edu.jo | 06. ضمان جودة البرنامج | 06. ضمان جودة البرنامج | 17 | | | |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 3/20/2021 10:45 AM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 | | ismail ibrahim | a.ennab@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 6/28/2021 12:52 PM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
اسم الموظف
|
مكان العمل
|
وظيفته
|
مؤهله العلمي
وتخصصه
|
د.
رنده نايل رحاحلة
|
كلية الزراعة – قسم الاراضي
والمياه والبيئة
|
مشرفة مختبر
|
دكتوراه أحياء دقيقة
|
م .عزام محمد العنانبة
|
كلية الزراعة – قسم الاراضي
والمياه والبيئة
|
مشرف مختبر
|
ماجستير هندسة مدنية
|
م .عبدالله محمود التميمي
|
كلية الزراعة – قسم الاراضي
والمياه والبيئة
|
مشرف مختبر
|
ماجستير تربة وبيئة
|
م. سندس يحيى الزعبي
|
كلية الزراعة – قسم
الاراضي والمياه والبيئة
|
مشرفة مختبر
|
ماجستير أراضي ومياه
|
م. فخري عبد الرحمن قوزح
|
كلية الزراعة – قسم
الاراضي والمياه والبيئة
|
مساعد باحث دائم
|
بكالوريوس تربة وري
|
م.
أمينة طارق غنيمات
|
كلية الزراعة – قسم الاراضي
والمياه والبيئة
|
مشرفة مختبر
|
بكالوريوس أراضي ومياه
وبيئة
|
م .هزار عادل بصبوص
|
كلية الزراعة – قسم
الاراضي والمياه والبيئة
|
مشرفة مختبر
|
بكالوريوس أراضي ومياه
وبيئة
|
أمل عبد الكريم الخزاعلة
|
كلية الزراعة – قسم الاراضي
والمياه والبيئة
|
سكرتيرة القسم
|
بكالوريوس تربية طفل
|
| ismail ibrahim | a.ennab@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | الكوادر المساندة | الكوادر المساندة | 4 |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 6/30/2021 10:01 AM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
يستخدم القسم قاعات التدريس والمرافق الموجودة في الكلية، وحسب معايير الاعتماد العام
والخاص، حيث يتوافر في المرافق التدريسية
كافة التجهيزات المطلوبة للتدريس من أجهزة عرض ولوح إلكتروني ولوح حبر.
كذلك يتوفر في القسم المرافق والمختبرات التالية:
1.
قاعة ندوات
: تتسع القاعة ل25 طالباً
وطالبة، حيث تستخدم لأغراض تدريس مساقات السنة الثالثة والرابعة، ولعقد اجتماعات
القسم ولقاءات طلبة الدراسات العليا. وقد تم تجهيز القاعة بلوح للكتابة ولوح
إلكتروني موصول بجهاز حاسوب وجهاز عرض. ويسعى القسم حالياً لإعادة تأثيث القاعة
وتزويدها بمكتبة صغيرة للطلبة.
2.
اسم المختبر
|
السعة
|
مختبر نظم المعلومات الجغرافية
|
طالب
20
|
مختبر تحضيرات وتدريس التربة
|
طالب
20
|
مختبر فيزياء التربة
|
طالب
15
|
مختبر كيمياء التربة
|
طالب
15
|
مختبر المياه
|
طالب
15
|
مختبر جهاز الامتصاص الذري
|
طالب
10
|
مختبر ميكروبيولوجيا التربة
|
طالب
25
|
| Randa Rahahla | a.ennab@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المرافق والمختبرات | المرافق والمختبرات | 3 |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 7/7/2021 2:44 PM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
|
أجهزة حاسوب، أجهزة تحديد الإحداثيات العالمية (GPS)
وأجهزة المساحة، بالإضافة إلى صور الأقمار الصناعية والصور الجوية القديمة والحديثة
مجموعة
من الخرائط الورقية و الرقمية للتربة وبمقاييس مختلفة
ارشيف
قيم من الخرائط الطبغرافية للمملكة
حواسيب
ذات مواصفات عالية، برمجيات متخصصة ، طابعات ملونة وطابعة رسم، إضافة إلى ماسحة
ضوئية متخصصة بالخرائط الكبيرة
جهاز Atomic absorption AA 700
and 80
الأجهزة
والأدوات اللازمة لحضانة وتعقيم وعد الكائنات الدقيقة في التربة، إضافة إلى
الأجهزة الخاصة بتقدير الصور المختلفة لعنصر النيتروجين، والاوكسجين المطلوب
حيويا وكيماويا
|
أجهزة
قياس ملوحة
التربة و كمية المادة العضوية في التربة والعناصر
الغذائية
مثاقب التربة ومناخل وجهاز تحريك، جهاز الأطباق
السراميكية، فرن تجفيف وميزان، إضافة إلى أجهزة قياس الرطوبة مثل ال ،TDR والعديد من أجهزة الشد الرطوبي.
اجهزة
التحليل الطبقي
اجهزة
قياس درجة الحموضة والملوحة للمياه، جهاز طرد مركزي، موازين تحليلية، اجهزة
تحليل كروماتوغرافية، جهاز قياس الغيض المائي باستخدام مبدأ الشد الرطوبي، أجهزة
تقطير المياه
|
| Randa Rahahla | a.ennab@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المعدات والأدوات | المعدات والأدوات | 5 |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 6/30/2021 11:12 AM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
-
محطة البحوث الزراعية-وادي
الاردن /كلية الزراعة-الجامعة الاردنية -
المحطات التابعة لوزارة
الزراعة، والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي -
وزارة المياه والري -
وزارة البيئة -
الجامعات الحكومية والخاصة -
الشركات الزراعية والهندسية. -
مؤسسات المجتمع المدني
(جمعيات بيئية) -
القطاع الخاص/مزارعيين
وشركات زراعية - الجامعات
الخاصة والحكومية
| Randa Rahahla | a.ennab@ju.edu.jo | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | 6 |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 7/29/2019 2:55 PM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
يعتمد
القسم على إعطاء الطالب أوراق بحثية في مواد سنة رابعة إضافة إلى ساعة معتمدة
لموضوع الندوة والتي يتدرب من خلالها الطالب على البحث عن حلول لمشكلة متعلقة
بالمياه أو الأراضي أو البيئة من خلال وسائل المعرفة التي تتيحها الجامعة الأردنية.
~
| Randa Rahahla | Randa Rahahla | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 20 | | | |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12/13/2020 2:12 PM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
انشأ
قسم الأراضي والمياه والبيئة عام 1976 تحت اسم قسم التربة والري ، حيث كان القسم
يدرس المواد الأساسية في التربة والري لطلبة الأقسام الأخرى في كلية الزراعة. وفي
العام الجامعي 77/78م بدأ القسم بتقديم برنامج التخصص لمستوى البكالوريوس
وبرنامج التخصص لمستوى الماجستير تلبية لحاجة البلد في هذا القطاع. وفي العام
1995/1996 أعيدت هيكلة الكلية ودمجت تخصصات القسم تحت مسمى الموارد الزراعية
والبيئة. ومع تطور المشاكل المتعلقة بالبيئة الزراعية وتزايد مشكلة نقص المياه في
المملكة، وانسجاماً مع الحاجة إلى تطوير تخصصات الكلية فقد تم تحديث هذا القسم تحت
مسمى الأراضي والمياه والبيئة في العام الجامعي 2002/2003م. وتبعاً لهذا التحديث
فقد تم التوسع من مفهوم التربة باتجاه الأراضي، ومن مفهوم الري باتجاه المياه، مع
ربط الجانبين بالمشاكل البيئية الزراعية.
يضم القسم حاليا (عام 2018) خمسة
أعضاء هيئة تدريس برتبة أستاذ، وعضو هيئة تدريس برتبة أستاذ مساعد، إضافة إلى مدرس
ومحاضر متفرغ من درجة الماجستير. كذلك يعمل في القسم كادر من مشرفي المختبرات يشمل
ثلاثة من حملة البكالوريوس واربعة من حملة الماجستير، احتضن القسم العديد من
المشاريع البحثية المدعومة من السوق الأوروبية، وحلف شمال الأطلسي، وهيئات بحث
أمريكية، حيث ساهمت هذه المشاريع في عمل مسوحات للموارد المائية والأرضية للمملكة،
وإنشاء قواعد بيانات يرجع لها الباحثون في المملكة. كذلك ساهم القسم في نشر طرق
الري الحديثة، وأساليب استصلاح الأراضي، وإنشاء تقنيات الحصاد المائي، وتطوير
نماذج حاسوبية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لإنتاج خرائط للتربة
واستعمالات الأراضي، والتصحر والجفاف، وتوزيع المناطق الزراعية والاستهلاك المائي
الزراعي. وقد ساهم القسم في تزويد أسواق العمل المحلية و العربية والعالمية
بالخريجين المميزين في مجالات الأراضي والمياه والبيئة، حيث عمل العديد منهم في
الجامعات والمراكز البحثية وفي كبرى الشركات الزراعية وفي المنظمات الزراعية
العربية والعالمية.
التحديث المستمر للسيرة التعليمية وطرق
التعلم و البحث لتلبية احتياجات سوق العمل في مجالات الأراضي والمياه والبيئة، مع التركيز
على إدارة الأراضي الجافة وإيجاد وسائل فاعلة لإدارة ندرة المياه والتلوث البيئي.
تزويد المجتمع بخريجين أكفاء لتولي أدوارهم في دفع عجلة
التنمية الزراعية ورفع الوعي البيئي، والعمل على حل مشاكل الأراضي والمياه والبيئة
في الأردن من خلال الإبداع في التدريس والبحث العلمي.
1)
إعداد وتدريب كوادر متخصصة لسوق العمل في قطاعات الاراضي والمياه والبيئة.
2)
إجراء البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية والتي تندرج ضمن
أولويات البحث العلمي خدمة لقطاعي الزراعة والبيئة في الأردن.
3)
خدمة المجتمع من خلال توفير المشورة والنصح والمشاركة في
اللجان وإجراء الدراساات والتحاليل المخبرية للمياه والتربة والبيئة.
4)
إعداد كوادر علمية وخريجين متميزين قادرين على العمل وحل
المشاكل المتعلقة بالمياه والأراضي.
5)
تبني ونقل التكنولوجيا الحديثة من طرق نمذجة ونظم المعلومات
الجغرافية والاستشعار عن بعد لإدارة الموارد الزراعية والبيئة بما يضمن استدامة الموارد
المائية والأرضية.
6)
تنمية المهارات والقدرات للخريجين في المجالات العلمية التي
تتطلب الاستقصاء والبحث والتحليل لتقديم حلول للمجتمعات المحلية.
7)
التعاون مع المؤسسات المحلية والدولية لإدخال مفهوم الإدارة
المتكاملة للموارد المائية والبيئة وبما يخدم مفهوم التنمية المستدامة.
| Randa Rahahla | a.ennab@ju.edu.jo | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 8/8/2019 11:44 AM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
الوصف: يتم تدريب طلاب السنة الرابعة خلال الفصل الدراسي الأول او
الثاني من كل عام دراسي في وادي الأردن في
محطة البحوث الزراعية التابعة لكلية الزراعة. يتم في هذا الفصل التدريب العملي على
العمليات الزراعية المختلفة في مجالي الإنتاج النباتي والحيواني، والأراضي والمياه
والبيئة؛ حيث يتوفر في المحطة مساكن للطلبة
ومرافق للتدريس والتدريب تشمل مزارع للدواجن و حظائر للأبقاروالأغنام
بالإضافة إلى مزارع الخضراوات والفاكهة، ومصادر ومعدات ري ومكائن زراعية.
التوقيت : فصل دراسي كامل (لمرة واحدة فقط)
الساعات
المعتمدة :12 ساعة معتمدة
| Randa Rahahla | Randa Rahahla | 08. التدريب العملي والميداني | 08. التدريب العملي والميداني | 19 | | | |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 3/24/2021 5:05 PM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
يتوقع
من الطالب الحاصل على درجة البكالوريس في الأراضي والمياه أن: 1.يظهر
فهما عميقا للمعارف والنظريات في مجالات الاراضي والمياه والبيئة 2.يلتزم
بالحقوق والواجبات ويطبق القواعد والسلوكيات الأخلاقية للمهنة ويتقن أساليب المعالجة
اللفظية ومهارات التواصل اللازمة لذلك. 3.يوظف
المعرفة المكتسبة لتقييم خواص الأراضي وملائمتها للاستخدامات الزراعية المختلفة. 4.يناقش
ويقترح ويطبق الحلول للمشكلات الأساسية لقطاعات المياه والأراضي والبيئة الزراعية 5.يستخدم
المهارات التي اكتسبها لتحليل المياه والتربة وتقييم نوعيتهما. 6.يطبق
الطرق العلمية لتقدير احتياجات المحاصيل من المياه وتصميم طرق الري المناسبة وبما يخدم
إدارة المياه. 7.يطبق
الحلول المناسبة للاستعمال الأمثل للمياه والأرض وبما يضمن استدامة الموارد والبيئة.
8.يطور
ويقيم الحلول المناسبة لمعالجة مشاكل شح المياه الناتجة عن التغير المناخي والتصحروالجفاف.
9.يطبق
أساليب البحث العلمي لإيجاد حلول للمشاكل الزراعية ويستخدم مهارات الاتصال لنقل التكنولوجيا ونتائج
البحث العلمي.
| Randa Rahahla | a.ennab@ju.edu.jo | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 8/7/2019 12:08 PM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
هنالك عدة مجالات وظيفية لتخصص
الأراضي
و
المياه
و
البيئة
و الطلب في السوق المحلي كالجمعيات و المنظمات البيئية, الموسسات
الزراعية, شركات شبكات الري, مصانع المواد الزراعية, مختبرات فحص التربة وكذلك التعليم
بالمدارس في مجالات الزراعة وتدريس مادة التربية المهنية وبعض مواد العلوم.
| Randa Rahahla | Randa Rahahla | 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | |
| | | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 1/5/2021 1:21 PM | البكالوريوس في الأراضي والمياه والبيئة | 12 |
يتم إثبات تحقق نتاجات التعلم المستهدفة من خلال أساليب التقييم
التالية: 1.
تقارير 2.
امتحانات 3.
واجبات 4.
ورقة فصلية 5. مناقشة (ندوة)
| Randa Rahahla | a.ennab@ju.edu.jo | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | أساليب التقويم | أساليب التقويم | 2 |