استراتيجية القسم


4/25/2012 3:33 PM
رسالتنا
يسعى القسم إلى إعداد الكوادر البشرية المؤهلة وإجراء البحوث العلمية ونشر الثقافة الهادفة وتقديم الخدمات بمستويات عالية من الجودة والمهنية في مجالات علوم التغذية والأغذية.
4/25/2012 3:33 PM
رؤيتنا
أن يبلغ القسم إلى مصاف الرواد والمبدعين في مجالات علوم التغذية والأغذية في الأردن مع العمل الدؤوب للتميز على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
7/16/2012 2:27 PM
أهدافنا
■ انطلاقا من رؤية قسم التغذية والتصنيع الغذائي ورسالته فإن القسم يهدف إلى خدمة المجتمع في مجالات علم تغذية الإنسان والحميات الغذائية وعلم وتكنولوجيا الغذاء والتصنيع الغذائي وذلك من خلال التعليم الجامعي وإجراء البحوث والدراسات ونشر الثقافة والوعي بالغذاء والتغذية المبنيين على العلم، لقناعته بأن تخصصي علم التغذية وعلم الأغذية من التخصصات الهامة التي تسهم في الارتقاء بصحة المجتمع، فتوفير الغذاء السليم والتغذية المتوازنة من أهم ركائز الأمن الغذائي والصحة السليمة والتنمية الشاملة.
■ يسعى القسم أيضا إلى تطوير قدرات الطالب ليستطيع الإسهام في تلبية احتياجات المجتمع من اختصاصيي تغذية الإنسان والحميات الغذائية وتكنولوجيا الغذاء والتصنيع الغذائي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي من خلال ما يقدمه من البرامج الدراسية التي يسعى دائماً إلى تطويرها وتحديثها لتشمل آخر المستجدات في التخصص.
■ كما يهدف القسم إلى تأهيل الطالب ليكون قادراً على متابعة تحصيله العلمي في الدراسات العليا وإجراء البحث العلمي في مجالات الغذاء والتغذية والمعارف ذات العلاقة. ويهتم القسم بتدريب طلبته ليكونوا قادرين على خدمة المجتمع وتثقيفه واطلاعه على كل جديد حول الغذاء والتغذية وتطوير وتحديث طرق التصنيع الغذائي وبخاصة الأغذية التقليدية والصحية- الوظيفية. وبذا يسهم في تحقيق الرخاء على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
■ ويحرص القسم كذلك على تقديم هذه الخدمات بأعلى مستوى ممكن من الجودة، وفي أجواء تتسم بالمهنية والشفافية، مع السعي إلى التحسين المستمر في هذه المجالات.
■ لقد جرى تطوير برامج القسم على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا بحيث تواكب الزيادة في عدد الخريجين وحاجة السوق الكمية والنوعية، لذا فقد تم في السنوات الأخيرة إعادة النظر في الخطط الدراسية لتواكب التقدم العالمي في مجالي تغذية الإنسان والحميات وعلم وتكنولوجيا الغذاء. كذلك فقد قام القسم بإنشاء عدد من المختبرات الجديدة نخص بالذكر منها مختبرات تحضير الأطعمة والتغذية التطبيقية والتقييم الحسي للأغذية. ونأمل بأن تضيف هذه المختبرات بعداً أكاديميا جديداً خاصة لمواد التدريب العملي الذي هو جزء من برامج البكالوريوس في القسم، علماً بأن الخطة الدراسية تتضمن تدريب الطلبة داخل القسم وفي مؤسسات مختلفة ذات علاقة خارج الجامعة، وذلك في برنامجي القسم (تغذية الإنسان والحميات وعلم وتكنولوجيا الغذاء) والذي تبلغ عدد ساعاته 12 ساعة معتمدة. كما أن القسم يسعى إلى التزود بالمزيد من أعضاء الهيئة التدريسية الأكفاء والمتخصصين في شتى مجالات الغذاء والتغذية وفقاً لخطة مدروسة تأخذ بعين الاعتبار جميع المتغيرات المستقبلية وحاجة السوق والتطورات المنظورة في مجالات البحث العلمي والنظري منه والتطبيقي.
■ يعتبر مجال تغذية الإنسان والحميات الغذائية من أهم المجالات التي تعنى بصحة الإنسان وسلامته وتسهم في الارتقاء بصحة الفرد والمجتمع، إذ تعتبر التغذية المتوازنة من أهم ركائز الصحة. ومما يزيد أهمية هذا المجال ارتقاء الوعي التغذوي والصحي بين أفراد المجتمع. كما يعتبر مجال التصنيع الغذائي من أهم دعائم الاقتصاد الوطني في بلد كالأردن وهو يعتمد اعتماداً كبيراً على الزراعة. كما أنه يحتاج إلى كوادر فنية مؤهلة لضبط جودة الإنتاج ومراعاة ذوق المستهلك واحتياجاته، الأمر الذي يزيد من أهمية الدور الذي يضطلع به القسم في مجالي تغذية الإنسان والحميات وعلم وتكنولوجيا الغذاء، وقد تجلى هذا في زيادة الطلب على خريجي القسم.

كلية الزراعة
  قسم التغذية والتصنيع الغذائي

اعلانات القسم


لا يوجد بيانات مدخلة

الأخبار


لا يوجد بيانات مدخلة