There are no items to show in this view.

اختتام دورتين تدريبيتين لفنيين من اليمن في مجال أنظمة الري الحديثة

29.Dec.2019

في اطار الاتفاقية  الموقعة ما  بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية الزراعة من جهة و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) و وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية من جهة اخرى, اختتمت في رحاب كلية الزراعة دورتين تدريبيتين لفنيين من اليمن الشقيق في مجال أنظمة الري الحديثة. و التي امتدت لمدة اسبوعين خلال الفترة الواقعة من 2019/12/9 الى 2019/12/23.
وقد افتتح الدورتين الأستاذ الدكتور هاني الصعوب عميد الكلية بالترحيب بالمتدربين من اليمن الشقيق متمنيا لهم طيب الاقامة في الاردن.
و كانت الدورة الاولى بعنوان:
" تصميم و تركيب شبكات الري و استخدام الطاقة الشمسية"


و الدروة الثانية بعنوان:
"الحصاد المائي"


شارك في التدريب من كلية الزراعة كل من الاستاذ الدكتور جواد البكري و الدكتور ميشيل راهبة و المهندس فخري قوزح و المهندس عزام العنانبة من قسم الاراضي و المياه و البيئة، و من خارج الكلية كل من الاستاذ الدكتور ركاد الطعاني من جامعة البلقاء التطبيقية و المهندس عادل الشوبكي متخصص في الحصاد المائي و المهندس محمود الاخرس من القطاع الخاص في مجال شبكات الري و المهندس حازم العاصي و المهندس سيف الدين ابو بكر من الجمعية العلمية الملكية في مجال الطاقة الشمسية.
تم خلال الدورة الاولى تدريب المتدربين نظريا و عمليا و ميدانيا على الاساليب الحديثة في تصميم شبكات الري و استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل مضخات الري خاصة في المناطق النائية التي لا يصلها التيار الكهربائي من شركة الكهرباء. و في الدورة الثانية تم تدريب المتدربين نظريا و عمليا و ميدانيا على الطرق المتبعة في الاستفادة من مياه الامطار و حصادها بالسدود المشيدة و الحفائر الترابية و تم تعريفهم ببعض الحسابات الرياضية اللازمة في الحصاد المائي.
و اختتمت الدورتين يوم الاحد الموافق 22/12/2019 برعاية الاستاذ الدكتور عماد صلاح نائب رئيس الجامعة للتخطيط و التطوير و الشؤون المالية، حيث قام مشكورا بتوزيع الشهادات على المتدربين بحضور الاستاذ الدكتور هاني الصعوب عميد الكلية و الاستاذ الدكتورة لما البنا منسقة مشاريع جايكا في الكلية، و ممثلو الوكالة اليابانية للتعاون الدولي و عدد من المدربين و الاداريين في الكلية.