الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 08 - Jul
  • 2019

عقد ورشة عمل بعنوان: الزراعة المائية - واقع و تحديات

برعاية الاستاذ الدكتور عميد كلية الزراعة، عقدت في رحاب الكلية ورشة عمل بعنوان:
"الزراعة المائية في الاردن – وقع و تحديات"
 و ذلك يوم الخميس الموفق 4/7/2019, حيث شارك في الورشة عدد من الخبراء في هذا المجال في القطاعين العام و الخاص.


بداية، قدم الدكتور حمود الدبعي من قسم البستنة و  المحاصل في الكلية وصفا موجزا لنظم الزراعة المائية (Hydroponics) و ميزات كل نظام و الية التعامل مع الانظمة المختلفة و مناسبتها للمحاصيل المختلفة، ثم تحدث المهندس ليث الواكد من القطاع الخاص حول الفرص المتاحة و التحديات التي تواجه تطبيق انظمة الزراعة المائية في الاردن و من ابرزها عدم تمييز منتجات الزراعة المائية في العرض و السعر مما يؤثر على اقبال المستهلك عليها، اضافة الى مشاكل تتعلق بالتسويق للمنتجات الزراعية في الاردن.


و فيما يتعلق بانظمة الزراعة التكاملية قي مزارع الاسمالك (Aquaponics) تحدث كل من المهندس زياد عطا الله من القطاع الخاص و المهندس احمد خريسات من المركز الوطني للبحوث الزراعية حول الانظمة المختلفة في هذا المجال و الية تطبيقها و متطلباتها و مدى مناسبتها للمحاصيل الزراعية المختلفة في الاردن.


و في الختام قدم الدكتور يحيى عثمان من قسم البستنة و المحاصيل في كلية الزراعة بعرض الية استخدام الزراعة المائية و تطبيقاتها في عمل و تنفيذ الواجهات الخضراء و انتاج ازهار القطف و نباتات الزينة الداخلية و تم عرض صور لمشاريع تم تنفيذها باستخدام هذه التقنية.




و قد خلصت هذه الورشة الى مجموعة من التوصيات الهامة سيتم رفعها للاستاذ الدكتور رئيس الجامعة و الجهات الاخرى ذات العلاقة لتبنيها و العمل بها.