اختتام دورتين تدريبيتين لفنيين من اليمن في مجال أنظمة الري الحديثة

في اطار الاتفاقية  الموقعة ما  بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية الزراعة من جهة و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) و وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية من جهة اخرى, اختتمت في رحاب كلية الزراعة دورتين تدريبيتين لفنيين من اليمن الشقيق في مجال أنظمة الري الحديثة. و التي امتدت لمدة اسبوعين خلال الفترة الواقعة من 2019/12/9 الى 2019/12/23.
وقد افتتح الدورتين الأستاذ الدكتور هاني الصعوب عميد الكلية بالترحيب بالمتدربين من اليمن الشقيق متمنيا لهم طيب الاقامة في الاردن.
و كانت الدورة الاولى بعنوان:
" تصميم و تركيب شبكات الري و استخدام الطاقة الشمسية"


و الدروة الثانية بعنوان:
"الحصاد المائي"


شارك في التدريب من كلية الزراعة كل من الاستاذ الدكتور جواد البكري و الدكتور ميشيل راهبة و المهندس فخري قوزح و المهندس عزام العنانبة من قسم الاراضي و المياه و البيئة، و من خارج الكلية كل من الاستاذ الدكتور ركاد الطعاني من جامعة البلقاء التطبيقية و المهندس عادل الشوبكي متخصص في الحصاد المائي و المهندس محمود الاخرس من القطاع الخاص في مجال شبكات الري و المهندس حازم العاصي و المهندس سيف الدين ابو بكر من الجمعية العلمية الملكية في مجال الطاقة الشمسية.
تم خلال الدورة الاولى تدريب المتدربين نظريا و عمليا و ميدانيا على الاساليب الحديثة في تصميم شبكات الري و استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل مضخات الري خاصة في المناطق النائية التي لا يصلها التيار الكهربائي من شركة الكهرباء. و في الدورة الثانية تم تدريب المتدربين نظريا و عمليا و ميدانيا على الطرق المتبعة في الاستفادة من مياه الامطار و حصادها بالسدود المشيدة و الحفائر الترابية و تم تعريفهم ببعض الحسابات الرياضية اللازمة في الحصاد المائي.
و اختتمت الدورتين يوم الاحد الموافق 22/12/2019 برعاية الاستاذ الدكتور عماد صلاح نائب رئيس الجامعة للتخطيط و التطوير و الشؤون المالية، حيث قام مشكورا بتوزيع الشهادات على المتدربين بحضور الاستاذ الدكتور هاني الصعوب عميد الكلية و الاستاذ الدكتورة لما البنا منسقة مشاريع جايكا في الكلية، و ممثلو الوكالة اليابانية للتعاون الدولي و عدد من المدربين و الاداريين في الكلية.