الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 17 - Dec
  • 2020

مشاركة الدكتور حيدر الدومي في حوارية مؤسسة عبد الحميد شومان بعنوان "السمنة والأمراض المزمنة"

 

شارك الدكتور حيدر الدومي من قسم التغذية والتصنيع الغذائي  في حوارية نظمها منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، بالتعاون مع صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي، بعنوان "السمنة والأمراض المزمنة"، شارك فيها اختصاصي التغذية والحميات الدكتور ناجي أبو ارمليه، وبرفيسور التغذية والتغذية العلاجية الدكتور حيدر الدومي، وأدارتها اخصائية التغذية والحميات الدكتور ربى مشربش، وتم بثها عبر منصة (زووم) وموقع المؤسسة على (الفيس بوك)، الجهات المعنية وراسمي السياسات الصحية في الأردن الى الاعتراف بالسمنة كمرض مزمن، وإجراء دراسات وأبحاث علمية في هذا المجال، لوضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة للحد منها.

 

كما دعوا الى وضع السمنة على رأس الأولويات الصحية في الأردن للتخفيف من الامراض المزمنة، وتوفير الوقت والكلف المالية على المريض والحكومة.  

وأشار الدكتور الدومي الى أن مصطلح جائحة السمنة أصبح منتشرا الآن في العالم مع ظهور وانتشار جائحة كورونا لما لها من آثار سلبية على الأشخاص المصابين بزيادة الوزن أو السمنة التي تعتبر مرض العصر لارتباطها بالعديد من الامراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب وتصلب الشرايين وبعض أمراض السرطان، موضحا أنها تعد جائحة تستحق الوقوف عندها ودراستها.

وأكد أن الأرقام العالمية المتعلقة بالسمنة حاليا مزعجة كثيرا، مبينا أنه ما بين عامي 1980 – 2013، فإن معدل انتشار السمنة أزداد بين النساء من 30 الى 38 بالمئة، وبين الذكور من 28 الى 37 بالمئة، أي بزيادة نحو 10 بالمئة على مستوى العالم وهذه أرقام كبيرة تدعو للقلق.

وبين أن هناك دراسات عالمية أشارت الى وجود علاقة بين السمنة والوفيات، مشيرا الى أن 3,4 مليون وفاة تحدث بالعالم نتيجة السمنة مباشرة، مثلما أوضح أن أرقام الإصابات بالسمنة عند البالغين على مستوى العالم كبيرة جدا، وأن هناك نحو 2 مليار نسمة أعمارهم أقل من 18 عاما لديهم زيادة بالوزن أو السمنة منهم أكثر من 600 مليون مصاب بالسمنة وهذا رقم كبير جدا وضعف عدد الأشخاص المصابين بسوء التغذية بالعالم.

وقال الدكتور الدومي، انه بحسب الدراسات يوجد في الأردن تقريبا 3 نساء من كل 4 مصابات بالسمنة، ورجل واحد من أثنين مصاب بالسمنة، مشيرا الى تساوي النسبة بالسمنة بين الرجال والنساء، كما أشار الى انتشار السمنة بين الأطفال والشباب، حيث أنه يوحد مصاب واحد بالسمنة بين كل 4 شباب تحت سن 20 عاما.

وأوضح الدكتور الدومي تأثير السمنة على الجهاز المناعي في الجسم من النواحي الطبية، مشيرا الى أنه ينتج عن السمنة اختلالات هرمونية يصاحبها اختلالات مناعية وأثر سلبي لتراكم الأنسجة الدهنية على جهاز المناعة عند الانسان.