الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 24 - Nov
  • 2019

رحلة علمية لطلبة قسم الإنتاج الحيواني إلى مزارع أبقار الحليب في الضليل

قام طلبة مساق إدارة مزارع أبقار الحليب في قسم الإنتاج الحيواني يوم أمس السبت 23/11/2019 وبتنظيم من مدرّس المادة أ.د. مفيد النمر ومرافقة م.ز. أحمد شمعون بزيارة إلى مزرعتين لأبقار الحليب في منطقة الضليل بالزرقاء. 

3.jpg

الزيارة الأولى كانت لمزرعة "طيبة" وهي إحدى شركات "المراعي" والتي تفضل مديرها الدكتور محمد الأشرم بالترحيب بالحضور وقدّم شرحاً وافياً للطلبة عن المزرعة وأقسامها ودورة البقرة الحلوب في المزرعة وكيفية إدارة قطيع الأبقار الحلوب كذلك والذي يضم حوالي 2800 بقرة حلوب.
1.jpg 
كما قام مسؤول التغذية في القطيع م. مؤمن بتوضيح كيفية تكوين الخلطات العلفية وتقديمها لكل قسم من أقسام القطيع، وأعطى كذلك للطلبة صورة واضحة عن المحلب الآلي وأهمية إدارته في مزرعة أبقار الحليب.
2.jpg

6.jpg

7.jpg

أما الزيارة الثانية فكانت لمزرعة "موريس النبر" والتي تضم حوالي 300 رأس من البقر الحلوب. وقد قدّم السيد عدنان صالح مدير المزرعة شرحاً وافياً عن القطيع و أقسامه وكيفية إدارته والواقع الذي يعيشه مربو أبقار الحليب في المنطقة. وقد تخلل الزيارة نقاش ممتع مع الطلبة حول واقع مزارع الأبقار الحلوب وفرص الطلبة  ومؤهلاتهم المطلوبة للعمل في هذا القطاع الحيوي.
5.JPG