الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 02 - Dec
  • 2019

عقد ندوة علمية حول استخدام تطبيقات الهاتف المحمول في رصد و مكافحة سوسة النخيل الحمراء في قسم وقاية النبات

عقدت في قسم وقاية النبات يوم الخميس الموافق 28/11/2019 محاضرة علمية القاها الدكتور ماجد الكحكي الخبيرفي منظمة الاغذية و الزراعة العالمية (FAO) للتحدث عن استخدام تطبيقات الهاتف المحمول في رصد و مكافحة سوسة النخيل الحمراء.
 


 
بداية تحدث الخبير الدولي عن نشأة منظمة الاغذية و الزراعة العالمية و اهدافها و رسالتها من اجل القضاء على الجوع من خلال تحسين الانتاج الزراعي. ثم تطرق للافات الزراعية العابرة للحدود و اهمية متابعتها
ورصدها اولا بأل لما لها من آثار كارثية على المحاصيل الزراعية في العديد من البلدان، و من هذه الافات التي تصدت لها المنظمة الجراد الصحراوي و دودة الحشد الخريفية، و اخيرا سوسة النخيل الحمراء، حيث بدأت المنظمة باستحداث تطبيق للهاتف المحمول تحت اسم (Sousa Hamra) يمكن الباحثين و المزارعين من تتبع و رصد هذه الافة لوضع برامج مكافحة متكاملة لها قبل فوات الاوان.
 


 
حضر الندوة من وزارة الزراعة المهندس مأمون البكري و المهندس نذير البدور و المهندس محمد ابو الرز و من الكلية عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في قسم وقاية النبات و قسم البستنة و المحاصيل و عدد من مشرفي المختبرات و طلبة الدراسات العليا و طلبة البكالوريوس.