عملية الإرشاد الأكاديمي للطلبة

أولاً:     الهدف من الإرشاد الأكاديمي:

التواصل الفعال مع الطلاب والاستماع إليهم وإشراكهم في التخطيط لدراستهم واستثمار خبراتهم ليكونوا قادرين على تخطي ما يعترض طريقهم من عقبات خلال دراستهم.

ثانياً:     مهام المرشد الأكاديمي للطلبة من مختلف المستويات:

1.     عقد لقاءات فصلية وتهيئة الطلاب المستجدين وتعريفهم على لوائح وقوانين الجامعة والبيئة الجامعية.

2.     عقد لقاءات موجهة للطلبة لمساعدتهم في اختيار المواد المناسبة وإعداد الجدول الدراسي الفصلي وتوجيههم لاستكمال متطلبات التخرج بما لا يتعدى الحد الأقصى من السنوات المسموح به.

3.     عقد لقاءات متابعة للطلاب المتعثرين دراسياً ومساعدتهم في تجاوز عثراتهم ومواجهة الصعوبات وبالتنسيق مع عمادة الكلية واقتراح الحلول المناسبة.

4.     الاعلان بشكل واضح ولكل فصل دراسي عن مواعيد وطريقة التواصل مع المرشد الأكاديمي إما من خلال البريد الالكتروني أو زيارته خلال الساعات المكتبية المعلنة.



ثالثاً:     مسؤوليات الطالب تجاه المرشد الأكاديمي

1.     الطالب هو المسؤول عن الاجتماع مع المرشد الأكاديمي خلال فترة السحب والإضافة لمساعدته في إعداد الجدول واختيار المواد الدراسية وفقاً للخطة الأكاديمية.

2.     يجب على الطالب الإطلاع ومعرفة جميع متطلبات البرنامج الأكاديمي.

3.     إن اتباع الخطة الدراسية المعدة من قبل الكلية هو الطريق الأسلم لضمان إنهاء جميع المتطلبات في الوقت المحدد.

4.     ينبغي على الطالب استشارة المرشد الأكاديمي ووضع خطة دراسية بديلة إذا طرأت ظروف مثل (الإنسحاب ، الرسوب ، تغيير التخصص) لضمان انهاء كافة متطلبات التخرج.

5.     يفترض على الطالب التواصل الدائم مع مرشده الاكاديمي وخاصة خلال فترة التسجيل.

6.     يجب على الطالب مراجعة مرشده الاكاديمي والأنظمة واللوائح في جميع المسائل المتعلقة بالمسيرة الأكاديمية وخاصة في حالات: التسجيل وإضافة المواد ، الإنسحاب من الجامعة واتخاذ القرارات الأكاديمية. ويقوم المرشد الأكاديمي بتوجيه الطالب إلى المكتب المعني.

7.     على الطالب أن يكون على درجة عالية من الوعي الأكاديمي تجعله أهلاً لتحمل المسؤولية واحترام الأعراف الجامعية.