الدكتوراه في البستنة والمحاصيل / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية

أُنشِئَ البرنامج في قسم البستنة والمحاصيل عام 1995 للمساهمة في تطوير القطاع من خلال البرامج البحثية والاكاديمية المتطورة ولتلبية احتياجات الأردن والدول الأخرى المجاورة من حملة الدكتوراه في علم البستنة والمحاصيل ولتمكين حملة الماجستير من مواصلة دراساتهم العليا.  يضم البرنامج كادرا مؤلفا من 13 عضو هيئة تدريس و12 موظف (إداري-اكاديمي)، ويمنح البرنامج الدرجة الجامعية الثالثة (الدكتوراه) في البستنة والمحاصيل.

 

§      رؤية البرنامج

تحقيق أفضل درجات التقدم العلمي في مجال البستنة والمحاصيل وتعميق مساهمات البحث العلمي في تطوير المجالات الزراعية ذات العلاقة وعلى كافة الصعد (الأردنية والإقليمية والدولية) سواءً عن طريق بحوث الخريجين أو من خلال مساهمات الكوادر الأكاديمية والفنية وما تتوصل إليه من نتائج أبحاث علمية. كما ويحرص الكادر على تطوير البرامج التعليمية والبحثية  بشكل مستمر والى إدماج حقول جديدة ومطلوبة و التوسع في إجراء البحوث العلمية واستقطاب التمويل لإجراء البحوث المتميزة ولتطوير المختبرات والأجهزة في البرنامج، كما تم إيلاء النظم الزراعية الحديثة الاهتمام المطلوب من خلال تطبيق أبحاث الدراسات العليا عليها، وكذلك توفير المواد التدريسية على شبكة الانترنت بهدف تسهيل الحصول على المعرفة العلمية وذلك من خلال تطوير وتطبيق مفهوم ضمان الجودة في التعليم.

 

§      رسالة البرنامج

تخريج متخصصين بدرجة الدكتوراه، في البستنة والمحاصيل يتمتعون بالقدرة على استحداث وتطبيق مشاريع بحثية تسهم في حل المشاكل الزراعية في هذا المجال، وتدريس طلبة الجامعات والمعاهد المتخصصة للمساقات والمختبرات ذات العلاقة، كذلك الإشراف على بحوث طلبة الدراسات العليا و المشاركة الفعالة في لجان المجموعات والمؤسسات المتخصصة  (محليا وإقليميا ودوليا) من خلال منهاج علمي وبحثي متخصص يتسم بالنشاط الديناميكي.

 

§      أهداف البرنامج

1.      تعليم الطلبة المساقات العلمية والعملية اللازمة للحصول عل درجة الدكتوراه في برنامج البستنة والمحاصيل.

2.      تطوير المهارات الإبداعية في مجال علم البستنة والمحاصيل إلى أعلى مستويات يمكن الوصول إليها.

3.      القدرة على التخطيط المستقل وصولاً إلى استحداث برامج متميزة والإشراف عليها في علم البستنة والمحاصيل.

4.      القدرة على استعمال المرجعيات العلمية في كتابة التقارير والبرامج العلمية وتصحيح الرسائل الجامعية في علم البستنة والمحاصيل وعرضها بكل وضوح.

5.      التمتع بالقدرة على تدريس المختبرات والمساقات العلمية في الجامعات والمعاهد العلمية المتخصصة.

6.      الإشراف على بحوث طلبة الدراسات العليا في الجامعات المحلية والدولية.

7.      تخريج كوادر قيادية قادرة على رئاسة الفرق واللجان الفنية التي تسهم في تطوير القطاع الزراعي- مجال البستنة والمحاصيل سواءً في ميادين البحث والإنتاج أو من خلال وضع التشريعات والقوانين.

8.      المساهمة الفعالة في تنظيم وعقد المؤتمرات وورش العمل وأيام الحقل ( محليا وإقليميا ودوليا ) وعرض نتائج الأبحاث فيها.

9.      تقديم الاستشارات الفنية والعلمية للمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.