التدريب والبحث العلمي

التدريب والبحث العلمي

1- مختبر أبحاث أنظمة المعلومات الجغرافيةGIS

ويتولى كل من الدكتور جواد البكري والمهندس عزام عنانبه مسؤولية الأشراف على هذا المختبر. وقد تم إنشاء هذا المختبر من خلال مشروع بحثي مشترك ما بين كلية الزراعة وجامعة جولف-كندا و بدعم مادي من البرنامج البحثي لحلف شمال الأطلسي.

  وتشمل أبحاث هذا المختبر تحليل صور الأقمار الصناعية والصور الجوية والطبقات الرقمية المختلفة لبيانات التربة والنبات لمعالجة وتحليل المشاكل المتعلقة بمجالات: استعمالات الأراضي والتوسع العمراني، مراقبة المراعي، الإدارة المتكاملة للمساقط المائية وعمل المسوحات المختلفة للموارد البيئية

ويتوفر في هذا المختبر العديد من التجهيزات الحديثة في مجالي الاستشعار عن بعد وأنظمة المعلومات الجغرافية من أجهزة حاسوب، أجهزة تحديد الإحداثيات العالمية (GPS) وأجهزة المساحة بالإضافة إلى صور الأقمار الصناعية  والصور الجوية القديمة والحديثة. كذلك يحتوي المختبر على مجموعة من الخرائط الورقية و الرقمية ومكتبة متخصصة تضم عددا من الكتب والأبحاث التي تخدم أهداف المختبر والأبحاث المختلفة في هذا المجال.

.

 

 

2-مختبر أجهزة الامتصاص الذري 

تم استحداث هذا المختبر في عام 2003 م، حيث يقوم هذا المختبر بإجراء الفحوصات المتخصصة بالعناصر الثقيلة والدقيقة للتربة والنبات والمياه  ويقوم المختبر أيضا بالتحليلات ذات العلاقة بالمواصفات والمقاييس العالمية وخاصة تحاليل تلوث المياه وتلك المتعلقة بصحة الإنسان والبيئة، وذلك من خلال استخدام جهاز

Atomic absorption AA 700 and 80

 

3- مختبر بحث الأحياء الدقيقة للأغذية

يستخدم لتحضير مختبرات الأحياء الدقيقة العامة و الأحياء الدقيقة للأغذية وكذلك يستخدم لعمل أبحاث أعضاء الهيئة التدرسية و طلبة الدراسات العليا.

 

4- مختبر بحث أمراض النبات

يتم في هذا المختبر دراسة أمراض النباتات المحمية وأشجار الفاكهة، دراسة مقاومة النباتات للمسببات المرضية، تجارب التعقيم الشمسي و دراسة التنوع الحيوي للفطريات في البادية الأردنية.

ويقوم طلبة الدراسات العليا بإستخدام المختبر وأجهزته في إجراء التجارب. كما يتم إكثار العزلات الفطرية بنوعيها الممرضة والنافعة (مايكوريزا) وعمل تشخيص لها بإستخدام تقنية .PCR

 

  4- مختبر النيماتودا

يتم في المختبر اجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بالنيماتودا كما يقوم طلبة الدراسات العليا بإجراء أبحاثهم المتعلقة بالنيماتودا به، كما يتم به فحص العينات التي تجمع من قبل أعضاء الهيئة التدريسية أو التي يتم احضارها من قبل المزارعيين والمهندسيين الزراعيين. يتم في هذا المختبر تحضير العينات وتجهيزها حيث يتم استخدامها للتدريس العملي بالنسبة للمواد المتعلقة بالنيماتودا.

 

5- مختبر تحليل الاعلاف

يوجد هنالك ثلاث مختبرات لتحليل الأعلاف في القسم. حيث تقوم هذه المختبرات بتحليل العينات العلفية للحيوانات باستخدام التحليل التقريبي والذي يشمل تحليل الرطوبة، الرماد، الدهن الخام، البروتين الخام والألياف بالإضافة إلى تحليل ألياف المنظف المتعادل وألياف المنظف الحامض. كما يوجد هنالك تحليل للمعادن. وكذلك  نقوم بتحليل عينات الحليب بمختلف مكوناته وذلك باستخدام احدث الأجهزة . كما نقوم بتدريس الطلاب مختبر مختص بتحليل الأعلاف بمختلف المقاييس.