الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 28 - Nov
  • 2019

كلية الزراعة تنظم المعرض البيئي بعنوان "عمان خضراء 2020 نحو أردن أخضر"

نظمت كلية الزراعة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع لجنة عمان الخضراء التابعة لأمانة عمان الكبرى والإدارة الملكية لحماية البيئة "فعاليات المعرض البيئي تحت عنوان:
عمان خضراء 2020 نحو أردن أخضر""
وتضمن المعرض المعدات المستخدمة في الإدارة الملكية لحماية البيئة لرصد التجاوزات البيئية، منها طائرة مسيرة لرصد المخالفات البيئية،  وجهاز فحص عداد المركبات بنزين/ ديزل، و منظار نهاري وليلي،  وجهاز فحص الضجيج، وجهاز تحديد المواقع.




وعلى هامش المعرض، عرض رئيس اللجنة التنسيقية المهندس عماد الدباس في اللجنة خلال محاضرة له الخطط والمشاريع التي يتم تنفيذها بمختلف المناطق بهدف توثيق ومسح الرقعة الخضراء في مدينة عمان، وزيادة المساحة  الخضراء وحمايتها من الاعتداءات والحفاظ عليها واستدامتها لتكون عمان صديقة للبيئة بحلول عام 2020،   ذلك من خلال التعاون والتشبيك مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص.
 



وبيّن الدباس مهام  اللجان الفرعية التابعة، منها الزراعية  والاقتصادية و شؤون المناطق والسياحية التي بدورها تقوم بتنفيذ مهام عدة كزيادة عدد الحدائق،  ومكافحة الاعتداء على الغابات، وتعزيز مفهوم المواطنة الصالحة وإطلاقها عدة حملات لتعزيز دور المجتمع المحلي وغيرها من المهام.
 


كما ناقش الدباس النشرات والحملات التي اطلقتها اللجنة مؤخرا كحملة" نظف سطحك ..... بلدك اجمل " والتي تهدف الى تنظيف وإعادة تأهيل الأسطح وتحضيرها خصوصاً في مناطق شرق العاصمة عمان، وحملة زرع غرسة لكل سائح، وحملة أردن أخضر،  إلى جانب عرضه اللقاءات والأنشطة والمحاضرات التي عقدتها اللجنة مؤخراً في مناطق عمان المختلفة.
وتحدث الملازم الأول أحمد الزعبي  من الادارة الملكية لحماية البيئة عن نشأة الإدارة في عام 2006، مستعرضاً أبرز واجبات الإدراة بالمساهمة في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية المتعلقة في البيئة،  ومعاونة السلطات المختصة من الوزارات والبلديات  في ضبط المخالفات البيئية، وابراز المفهوم الامن البيئي.


وقالت منسقة المعرض مساعد العميد لشؤون الجودة والتطوير الدكتورة أماني العساف أن المعرض جاء تعزيزاً لتنفيذ البرامج التوعوية البيئية للطلبة، والمشاركة بتنفيذها لتعزيز مستوى الوعي البيئي للطلبة والمجتمع بالتعاون مع الشركاء.