الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 04 - Dec
  • 2019

دودة الحشد الخريفية: محاضرة علمية في قسم وقاية النبات

عقدت في قسم وقاية النبات محاضرة علمية بعنوان:
دودة الحشد الخريفية: خطر قادم يهدد المحاصيل في المنطقة العربية
القاها الاستاذ الدكتور ابراهيم الجبوري، رئيس الجمعية العربية لوقاية النبات، و ذلك يوم الثلاثاء الموافق 3/12/2019 الساعة (10:00) صباحا في المدرج الكبير في كلية الزراعة (273). ضمن متطلبات خدمة المجتمع الجامعي من أعضاء هيئة تدريس و موظفين وطلبة القسم.


بداية تحدث الاستاذ الدكتور الجبوري عن الآفات الغازية و طرق انتشارها، و كيفية التنبؤ بقدوم آفة معينة و الاستعداد لها، كما حصل سابقا بالنسبة لآفة نافقة اوراق البندورة في عام 2009.
بدأ الاستاذ الدكتور الجبوري حديثه عن صفات حشرة دودة الحشد الخريفية و كيف يمكن التمييز بينها و بين الحشرات الاخرى من نفس العائلة بالنظر الى الصفات المظهرية للحشرة، ثم تحدث عن دورة حياتها و اضرارها على المحاصيل.


ثم اكد على ضرورة فهم صفات وسلوك هذه الحشرة و الاسباب التي تستدعي الاستعداد لها، و من هذه الصفات قدرة الحشرة الكاملة على الطيران الى مسافات تصل الى (100) كم في الليلة الواحدة، و غزو الحشرة للمحاصيل على شكل حشود و منها اخذت التسمية، و قدرة اليرقات على التغذي بشراهة على اجزاء النبات.
 


كما تطرق الاستاذ الدكتور الجبوري للاجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع هذه الافة حال دخولها للبلاد، والوسائل التي يمكن استخدامها لمكافحة هذه الآفة و تخفيف اضرارها، من هذه الوسائل التدابير الزراعية و المكافحة بالاعداء الحيوية ، و استخدام المستخلصات النباتية و زراعة المحاصيل التي تعمل كمصائد للآفة، و اخيرا اللجوء للمكافحة الكيميائية بالمبيدات الحشرية المسموح استخدامها.
و في الختام دار نقاش بين الاستاذ الدكتور الجبوري و الحضور، اجاب خلاله على تساؤلات اعضاء الهيئة التدريسية والموظفين وطلبة القسم.