الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 24 - Jun
  • 2021

فيروس التجعد البني لثمار البندورة: الوضع الحالي والآفاق المستقبيلة ندوة في قسم وقاية النبات

في اطار خدمة المجتمع عقد قسم وقاية النبات في كلية الزراعة ندوة  "عن بعد" عبر منصة ZOOM بعنوان:

فيروس التجعد البني لثمار البندورة: الوضع الحالي والآفاق المستقبلية

Tomato brown rugose fruit virus: Current status and future prospects”

القتها  الدكتورة نداء سالم/ أخصائية فيروسات النبات في القسم  
وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاحد الموافق 2021/6/20، حيث افتتح الندوة عميد الكلية الاستاذ الدكتور هاني الصعوب بترحيبه بالحضور وأكد على ضرورة استمرارية التواصل بين الجامعة والمجتمع المحلي والعربى والاقليمي والدولي.

استهلت الدكتورة نداء سالم حديثها بإلقاء الضوء على ما تم انجازه في مجال أبحاث  الفيروسات التي تصيب البندورة وطرق انتشارها ومكافحتها من قبل مختصي علم فيروسات النبات في  قسم وقاية منذ نشأة القسم.  ومن ثم تحدثت الدكتورة سالم عن أهمية فيروس التجعد البني لثمار البندورة الذي تم اكتشافه حديثاً ويعتبر خطر يهدد زراعة البندورة والفلفل في العالم. وقد عرضت د. سالم طرق ومدى انتشاره و انتقاله وكيفية تشخيصه والكشف عنه، وآخر المستجدات في مجال مكافحته. وأكدت على ضرورة  الحد من انتشاره باستخدام بذور خالية من الفيروس وكذلك اتباع الوسائل الصحية اللازمة داخل المزارع.

حضر اللقاء ما يقارب مئة شخص من المهندسين الزراعيين والمزارعين من القطاعين العام والخاص في الاردن والدول العربية والاجنبية بالإضافة الى حضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والادارية والطلبة  في كلية الزراعة. وقد أدار اللقاء مقرر لجنة الجامعة والمجتمع الدكتور صلاح الدين الأعرج.