الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 28 - Mar
  • 2022

مشروع محاكاة الفيضانات الوميضية في حوض البحر الميت ضمن سيناريوهات التغير المناخي وبناء المرونة للمجتمعات المتضررة

​قامت كلية الزراعة في الجامعة الاردنية وضمن نشاطات مشروع "محاكاة الفيضانات الوميضية في حوض البحر الميت ضمن سيناريوهات التغير المناخي وبناء المرونة للمجتمعات المتضررة" الممول من السفارة الأسترالية برنامج الدعم المباشر DAP . بيوم للتشجير في منطقة وادي الوالة لواء ذيبان. وقام طلاب كلية الزراعة بزراعة الأشجار الحرجية بالتعاون مع مديرية زراعة مادبا.وبينت الدكتورة فيحاء الشبلي مديرة المشروع ورئيس قسم الأراضي والمياه والبيئة بالانابة ان التشجير يساعد في تخفيف حدة تأثير الفيضانات على انجراف التربة وتقليل معدل الجريان السطحي الناجمة عن مياه الأمطار الغزيرة السريعة.واوضح مدير زراعة مادبا دكتور عبدالحافظ ابو عرابي حاجة المنطقة لمثل هذه المشاريع.كما واشارت فرح الحمود ممثلة السفارة الاسترالية دعمها الكامل لمساعدة المجتمعات المتضررة من  آثار التغير المناخي.

ويجدر بالذكر ان المشروع يأتي بالتعاون مع القطاع النسائي في محافظة مادبا ممثلة ب فليحة قبيلات رئيسة جمعية سيدات امليح  و زكية الرواشدة رئيسة ملتقى شابات ماعين وعدد من المتطوعين. 

وحيث اكمل طلاب التدريب العملي للسنة الرابعة لكلية الزراعة تدريبهم على أمراض الزيتون باشراف  الدكتورة نداء سالم والدكتورة لارا جبر و الدكتور نهاد سميرات في محطة الوالة الزراعة واطلعوا على نماذج الزراعة المائية في المحطة.