الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 06 - Oct
  • 2022

"محاكاة الفيضانات الوميضية لحوض البحر الميت ضمن سيناريوهات التغير المناخي وبناء المرونة للمجتمعات المتضررة".

قامت الجامعة الاردنية من ضمن نشاطات المشروع البحثي المجتمعي المدعوم  من قبل برنامج الدعم المباشر -السفارة الاسترالية Australian Direct Aid 
المشروع بادارة الجامعة الاردنية وشراكة جامعة كانبرا الأسترالية وجامعة اليرموك 
عنوان المشروع: "محاكاة الفيضانات الوميضية لحوض البحر الميت ضمن سيناريوهات التغير المناخي وبناء المرونة للمجتمعات المتضررة".

اعربت السيدة اماندا ماك كريغور نائبة السفير الاسترالي في عمان عن سعادتها بشراكة الحكومة الاسترالية مع الدولة الاردنية من خلال الجامعة الاردنية باستخدام اخر ما توصلت له استراليا في نمذجة التغيرات المناخية مع الجهات البحثية.وشرحت الدكتورة فيحاء الشبلي مديرة المشروع عن مراحل المشروع في النماذج الهيدرولوجية واستخدامها في 
محاكاة كميات المياه الجارية على حوض البحر الميت مستقبلا.
وثم مرحلة تشجير المناطق المعرضة لانجراف التربة  
بفعل مياه الأمطار. ثم التعاون مع الجهات المختصة في إدارة أزمات الفيضانات الممثلة بمديرية الدفاع المدني في محافظة مادبا. وتم توزيع الحقائب على ممثلين من مديريات الدفاع المدني لواء ماعين ولواء امليح، لواء ذيبان ومركز غوص شهداء البحر الميت . 

كما واضافت الدكتورة الشبلي ان توزيع حقائب فيضانات الطوارئ يأتي للحد من مخاطر الفيضانات على المجتمعات المحلية  في حوض البحر الميت والتي تتعرض سنويا للفيضانات السريعة نتيجة للهطول الكثيف السريع للأمطار وطبوغرافية المنطقة حادة الميلان. حيث تحتوي الحقائب على معدات لإنقاذ المتضررين وادوات للاسعاف الاولي، وأجهزة إنذار للتبليغ عن موقع المتضرر.واجهزة إضاءة تعمل لأكثر من مدة ١٢ ساعة.
ثم عرض مدير دفاع مدني في المحافظة المقدم هيثم السرحان عن آلية وخطة  إدارة الازمات في المديرية عند وقوع الفيضان وكيفية عمل كوادر الدفاع المدني لإنقاذ المتضررين.
وشارك في التوزيع وفد من الجامعة الاردنية كلية الزراعة وطلاب الدراسات العليا- ووفد السفارة الأسترالية وكوادر الدفاع المدني في محافظة مادبا  ومركز غوص شهداء البحر الميت.