الجامعة الأردنية :: كلية الزراعة:: اخر الاخبار
  • 08 - Dec
  • 2022

اختتام دورتين تدريبيتين لمتدربين من اليمن في رحاب كلية الزراعة

في اطار الاتفاقية  الموقعة ما بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية الزراعة من جهة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ووزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية من جهة اخرى.اختتمت في رحاب كلية الزراعة دورتين تدريبيتين عن بعد لفنيين من اليمن الشقيق في مجال أنظمة الري الحديثة .

وقد افتتح الدورتين الأستاذ الدكتورصفوان الشياب عميد الكلية  بالترحيب بالمتدربين من اليمن الشقيق متمنيا لهم الاستفادة  من هذه الدورات  ومشيدا بجهود القائمين في  الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)  في تخطيط وتمويل الدورات تدريبية لليمن ودول اخرى.

وكانت الدورة الاولى بعنوان:

"نظام المعلومات الجغرافية (GIS) من 2 أكتوبر حتى 13 أكتوبر 2022"

والدورة الثانية بعنوان:

" تطبيقات تكنولوجيا الطاقة ال​شمسية في الزراعة والري   (30 أكتوبر - 10 نوفمبر 2022)"

هدفت الدورة الأولى إلى إكساب المشاركين المهارات الخاصة  في مجال  تطبيق نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لإدارة المياه والري. حيث قام المدربون الاستاذ الدكتور جواد البكري من قسم الاراضي و المياه والبيئة  والدكتورابراهيم فرحان من قسم الجغرافيا وكل من المهندسة لينا سلامة والمساح عدي الربيع من القطاع الخاص بإطلاع المشاركين اليمنيين على أنواع البيانات المستخدمة وأسس إنشاء قواعد البيانات في نظم المعلومات الجغرافية، وألية التعامل مع الإحداثيات وأهمية الشبكات الجيوديسية ومفهوم أدوات المسح والية العمل من خلال الأجهزة المحمولة. كما قام المدربون بعرض واجراء تطبيقات عملية لتحويل البيانات الجدولية الى صورة قواعد معلومات وألية تصميم الخرائط المختلفة وطرق تصديرها. وتم التعرض لتطبيقات نظام المعلومات الجغرافية GIS  لإدارة المياه والري.  

واما الدورة الثانية  فقد قام المدربون الأستاذ الدكتورعماد كرابلية من قسم الاقتصاد الزراعي والمهندس بسام الحياري  من قسم وقاية النبات، وكل من المهندس حازم العاصي والمهندس سيف الدين ابو بكر من الجمعية العلمية الملكية بتدريب المتدربين نظريا وعمليا في مجال تطبيقات تكنولوجيا الطاقة الشمسية في الزراعة والري، وذلك   بهدف إكساب المعرفة والمهارات اللازمة لتصميم وحدة الضخ وتركيبها وتشغيلها وصيانتها لأي موقع وتقدير احتياجات الطاقة بشكل علمي لمنشأة زراعية وتطوير تقنيات الري المبتكرة القائمة على الطاقة المتجددة وكذلك اكساب المتدربين مهارات استخدام الطاقة الشمسية مع مجموعة من الأساليب الأخرى لتحسين صحة التربة.

و اختتمت الدورتين  برعاية الاستاذ  الدكتور عميد الكلية حيث قام مشكورا بعرض الشهادات على المتدربين بحضور الاستاذ الدكتور نهاد سميرات نائب  عميد كلية الزراعة والاستاذ الدكتورة لما البنا منسقة مشاريع جايكا في الكلية، و ممثلو الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في الاردن واليمن السيد سوزوكي والسيدة ساتوكو كيمورا والسيدة سهى باكير والسيد مصطفى علي والسيد هاني المعمري وعدد من المدربين والاداريين في الكلية. وشكر مكتب جايكا في الاردن واليمن على عقد هذه الدورات  وحث على  الاستمرار في التعاون ما بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية الزراعة  وجايكا في مجالات دورات تدريبية لطلبة الكلية في اليابان وتبادل الزيارات العلمية بين أعضاء هيئة التدريس في الكلية وكليات مماثلة في الجامعات اليابانية بهدف التعاون في مجالت البحث والتدريس.