الجامعة الأردنية - كلية الزراعة

مواصفات البرنامج

الدبلوم العالي في تغذية الرياضيين / مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج

مصفوفة نتاجات التعلم المستهدفة توضح العلاقة بين مخرجات التعلم واستراتيجيات التعليم وأساليب التقييم. يمكن تقسيمها إلى 4 مجالات رئيسية: المعرفة، المهارات، الكفاءات، والقيم.

المعرفة

نتاج التعلم استراتيجيات التعليم أساليب التقييم
فهم العلاقة بين التغذية الرياضية وأداء الرياضيين. المحاضرات، المناقشات التفاعلية الامتحانات النظرية، التقارير
الإلمام بالمبادئ الفسيولوجية للأيض والنشاط البدني. المحاضرات، دراسات الحالة الامتحانات النظرية، العروض
تحليل دور العناصر الغذائية الكبرى والصغرى في تحسين الأداء الرياضي. المحاضرات، القراءة الموجهة تقارير فردية، أوراق بحثية

 

المهارات

 

نتاج التعلم استراتيجيات التعليم أساليب التقييم
تصميم خطط غذائية مخصصة للرياضيين بناءً على احتياجاتهم الفردية. جلسات عملية، دراسات حالة تقييم عملي، مشروع نهائي
استخدام أدوات التقييم الغذائي لتحديد الحالة التغذوية للرياضيين. جلسات مختبرية، العمل الميداني تقارير عملية، تقييم عملي
تطبيق استراتيجيات التغذية المناسبة لتحسين التعافي والأداء. مشاريع جماعية، تطبيقات ميدانية تقارير مشاريع، اختبارات تطبيقية

 

الكفاءات

نتاج التعلم استراتيجيات التعليم أساليب التقييم
تصميم خطط غذائية مخصصة للرياضيين بناءً على احتياجاتهم الفردية. جلسات عملية، دراسات حالة تقييم عملي، مشروع نهائي
استخدام أدوات التقييم الغذائي لتحديد الحالة التغذوية للرياضيين. جلسات مختبرية، العمل الميداني تقارير عملية، تقييم عملي
تطبيق استراتيجيات التغذية المناسبة لتحسين التعافي والأداء. مشاريع جماعية، تطبيقات ميدانية تقارير مشاريع، اختبارات تطبيقية

 

القيم

نتاج التعلم استراتيجيات التعليم أساليب التقييم
الالتزام بالقيم الأخلاقية في تصميم البرامج الغذائية للرياضيين. مناقشات أخلاقية تقارير أخلاقية، عروض
تعزيز الوعي بأهمية التغذية الصحية لدى المجتمع الرياضي. محاضرات توعوية تقارير توعوية، مشاريع
تشجيع التفكير النقدي لتحليل المعلومات الغذائية والعلمية. حلقات نقاش
مناقشات جماعية، تقارير